الخروف الجورجي يلعب ام يتلاعب ؟!

#الخروف_الجورجي يلعب ام يتلاعب ؟!

بسام الياسين

ظهرت دراسات حديثة في علم النفس، تجاوزت الطريقة النمطية، لتصنيف #الشخصيات:ـ كالانطوائية،النرجسية،الفصامية!.

الدراسات اثبتت وجود تشابه في #سلوكيات #الانسان و #الحيوان،الطائر،الحشرة.لهذا اطلقت #العرب على الابناء اسماء حيوانات وضربت بها الامثال مثالاً:ـ ” اسوأ ما في الحياة ان يكون خصمك حشرة ” او ” ان يفترسك اسد خير من ان يعوي عليك كلب “. فتحت العلامات الظاهرة للسلوكيات،تختفي دلالات مثيرة.

مقالات ذات صلة

الرجل / الاسد : رجل تهابه الرجال وتخافه.لا يعتدي الا اذا دخل غريب منطقته وتجاوز حدوده. لثقته العاليه بقوته وقدرته الدفاع عن مملكته.لا يقبل ان يطء احد كرامته.تجده يرسم حدوده برشقات من بوله.فعند خطوطه المرسومة تتوقف خطوات الآخرين . الاسد / الملك غير جشع ان شبع اكتفى.الرجل العقرب شخصية عدوانية مسمومة مليئة بالسمية والحقد.تميزه ياتي بانعدام ضميره وميله للغدر باقرب المقربين له لعدم يقينه باحد وشكوكه بجميع من حوله

الرجل / الذئب : شجاع يواجه خصمه وجهاً لوجه،لا يأتيه غدراً من خلفه. إن امسك به يمزقه. يأكل حتى يشبع ثم يترك بقية الفريسة للكلاب المتحلقة حوله، وللجوارح المحلقة فوقه بينما الرجل / السلحفاة : يتسلل بين الناس خفية. جبان بطبعه، دائم الهرب ، ينكمش لو هبت عليه نسمة. انطوائي لا يخرج من صدفته الا حينما يستشعر الامان. يُطل برأسه ليستشرف المكان و لا يخطو خطوة، الا عندما يطمئن ان لا احد حوله.اما الرجل / الارنب رعديد بطبعه،خواف بفطرته، يطلق ساقيه للريح اذا احس حركة،اما اذا فرغت له الساحة، تراه دائم النطنطة جلها للاستعراض. يخاف المواجهة ويغدو عنترة ان تُرك وحده

الرجل / النملة رجل صبورعملي دؤوب لا يتوقف عن الحركة.نشيط يحمل اكثر مما يحتمل . لا يعرف سوى جمع المال وتخزين الطعام،وغالبا ما يقضي نحبه اثناء عمله ليستمتع بمدخراته الورثة من بعده.الرجل / النحلة رجل بالغ التنظيم و النطافة،ذو عقلية هندسية،يمضي عمره من زهرة الى زهرة،حاملا غبار اللقاح لتخصيب النباتات.يقضي حياته في جمع العسل، ليعطيه للانسان غذاءً وشفاءً.نقيضه الرجل / البعوضة،رجل يقتات على دم الاخرين. الرجل الصرصار،وهو شخصية مقززة انتهازية.لديه قرون استشعار قوية،وقدرة عجيبة على التقلب ،وولوج الفتحات النتنة لجني المنفعة.

الرجل / النعامة : هو الرجل الفضيحة،شخصية مزورة تقوم فلسفته الحياتية على ـ سلامته الشخصية ـ.فعند أي ازمة يدمل راسه بالرمل،ويُسلم عجزه لمن يطارده بلا حياء :ـ “افعل ما تشاء شريط سلامة راسي “.نموذج وضيع لا يدانيه في الوضاعة الا الرجل / الغراب ـ استاذ “قابيل” ـ في فن طمس الجريمة.

الرجل الهدهد . هاديء وجميل. صديق البيئة، لا يشرب الا ماءً نظيفا ولا يأكل الا طيباً.كاشف الماء من السماء ولو كانت تحت الارض،داعية للحق،انقذ قوم سبأ من ضلال مبين الى هدى مستقيم :{ إني وجدت إمرأة تملكهم،وأوتيت من كل شيء،ولها عرش عظيم * وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله…}.

الرجل الببغاء ودود، انيق، يحب بطنه.بارع في هز الرأس وترديد ما يملى عليه،يصلح لوظيفة متقدمة، ويبرع في الاعمال التنفيذية،تجده كخاتم مطاطي في يد من هو اعلى منه.اهم ما عنده ما يدخل جيبه وبطنه وما يرفع منسوب وجاهته ولو على خازوق يطلع من رأسه.. ” الكلبة براقش ” جنت على نفسها والقبيلة معها بنباحها المفضوح،فغدت مثلاً للشؤم،اما ” الكلبة لايكا ” ارتادت مجاهيل الفضاء.فشتان بين المفضوحة النابحة والرائدة الفضائية .

حكايتنا المركزية مع #الخروف_الجورجي حديث الساعة،موضوع الصدارة في الصحافة والاذاعة.احتل مانشيتات المواقع الاخبارية واصبح القضية النقاشية الابرز بين الموالاة والمعارضة.المثير للغرابة ان كرة القدم ذات الروح الرياضية تفرقنا الى معسكرين، وتقسّمنا الى فريقين متناحرين يتجاوز الشغب والسباب في المباراة المحرمات، وتحطيم الممتلكات حدود القدرة ، بينما حلم او وهم الخروف الجورجي ذي الروح الحيوانية، يوحدنا قدومه ويجمعنا لحمه.فاي كوميديا سوداء نعيشها او تعيش فينا.

اذاً،من اي صنف انت ؟ّ.فالرجال هم روح الامكنة، ان استكانوا صار الوطن مقبرة، يشحد ” المية من عدوه “،وحديقة خلفية مزروعة بالقواعد العسكرية للدول الكبرى،ومزرعة للنخبة التي تورمت على حساب الباحثين عن اللقمة.لذلك ـ يا هذا ـ، لا تتفاخر بنسب ولا حسب ولا منصب ولا لقب…فسروالك مرهون للبنوك، وما انت الا ارنب مطلوب رأسك،تتركوك تتقافزحتى يحين دورك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى