الحكومة .. سندرس مذكرة عدم رفع أسعار المحروقات

سواليف

قال رئيس #لجنة #الطاقة والثروة المعدنية #النيابية زيد العتوم، إن عددا كبيرا من أعضاء #مجلس_النواب قدموا #مذكرة_نيابية بشأن وقف #رفع #أسعار #المشتقات_النفطية.

وأضاف العتوم، خلال مداخلته باجتماع اللجنة، الإثنين، أنّ المطلب النيابي يأتي بسبب الضغط الاقتصادي الهائل وخاصة في ظل التداعيات الاقتصادية للجائحة.

ولفت إلى أن عديد الدول في العالم اتخذت إجراءات في هذا الصدد، كبريطانيا التي ألغت ضريبة المبيعات 5% عن فواتير الكهرباء؛ لوقف التضخم بأسعار المشتقات البترولية.

وشار إلى أن الحكومة الفرنسية قامت بتجميد رفع أسعار المشتقات النفطية منذ بداية الشهر الجاري؛ منعا لزيادة التضخم.

ولفت إلى أنّ الرسالة التي نريد توصيلها للحكومة تتمثل بدق ناقوس الخطر حول رفع أسعار المحروقات، مع الإشارة إلى أن الملف سيادي وليس بيد وزير واحد.

وبيّن، أنه بالرغم من الأعباء المالية على الموازنة، إلا أن هنالك أعباء مالية كبيرة على المواطن، معتبرا أن تلك الفجوة تزداد يوما بعد يوما.

وقال إن الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية مرتفعة، ولابد أن تتحمل الحكومة جزءا من هذه الأعباء، وأن لا يتحمل المواطن جميع الأعباء، مضيفا أن المواطن لم يعد يحتمل أكثر من ذلك.

ورد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن الوزارة مستعدة لتقديم تفصيلات في جلسة خاصة حول الضريبة المفروضة على المشتقات النفطية.

وأضاف الخرابشة أن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية أمر عالمي، مع التأكيد أن الحكومة لا تحب أن ترتفع الأسعار على المواطنين؛ كونه سينعكس على القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أنّ “الموضوع سيدرس بعناية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى