الحكمة المتأخرة

#الحكمة_المتأخرة

د. #عبدالله_البركات


لم تعلن #غزة الاستسلام بعد وما زالت صامدة صابرة محتسبة رغم #الاجرام الوحشي الصهي وني العربي العالمي. ومازالت تصيب من #العدو وتطأ مواطئ تغيظ الكفار. ومع ذلك ينبري من يقول لها أخطأت. لو بحثنا عن مواقف هؤلاء الحكماء المتأخرين ماذا كانت يوم ٧ أكتوبر وما بعده لوجدناهم من الراقصين فرحاً مكبرين.ولو انتصرت غز ة لوقفوا قبل الجميع يتقبلون التهاني بالنصر .
النقد والتلويم والتقريع الان يسمى الحكمة المتأخرة. على افضل تقدير إن لم يكن استعجال هزيمة المقاو مة . وليس فيها ما يفتخر به بل هي منقصة كمنقصة من قالوا (لو كانوا فينا ماتوا وما قتلوا).
هناك نوع أسوأ من الحكماء المتأخرين بل المستعجلي هزيمة المقاو مة الداعين عليها بالهلاك شيوخا وعلمانيين. هولاء الذين قالوا ( قد اخذنا امرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون )انهم من لا يرون حاجة للجها د اصلاً ويثنون على حكمة الجبناء الذين انتقدوا الجها د عامة وجها د غز ة هذه الايام خاصة. هؤلاء لم يريدوا الخروج أصلًا ولم يعدوا له عده. ولم يروا له ضرورة رغم ما يرون من الابتلاءات على اهلنا في الضفة والقطاع وتوسع المستوطنات ونزع الملكيات ومنع البناء وهدم القائم منه. والتآمر على الاردن واعلانه وطناً بديلاً. والتحكم بمياهه لتعطيش أهله وتركيعهم وقبولهم بصفعة القرن. وما تخطط له دول الاستعمار من مسخ الشخصية العربية الاسلامية وتحريف المناهج وتجريم الجها د واباحة المثلية والفجور. ولا نراهم يستنكرون ذلك ولا نراهم يحثون الحكام على الاستعداد للجها د وتحر ير الاقصى ونصرة المظلومين. ولا يحثون الشعوب على نية الجها د وتربية الابناء على ذلك. راضين بالحياة الدنيا وبعطايا الحكام واوسمتهم ومناصبهم.
اللهم ان نصرت غز ة فبفضلك وان اذنت بغير ذلك فبعلمك وحكمتك اللهم إن يواصلوا الجها د فاجعله مزيد اجر لهم وكلله بالنصر وان وجدوا التوقف أصوب فانت فاعذرهم لما تعلم ما بهم من ضعف وجوع وعطش وبرد وجراحات وفقدان. اللهم انا وهم عليك توكلنا واليك أنبنا واليك المصير.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى