النشرة الشهرية لشهر 12 .. بارد جدا ومنخفضات جوية قوية حول منتصف الشهر / تفاصيل

#سواليف

أصدر مركز وسم الإقليمي النشرة الشهرية لشهر 12-2023 اعتمادا على بيانات النموذج المناخي الذي يعمل بالطريقة الاحصائية المعايرة والمتطور والوحيد من نوعه في المنطقة العربية، وتتجاوز دقته حاجز 69% في العديد من الفترات.

ويتوقع بناء على هذا النموذج بداية مستقرة للشهر المقبل ثم عودة #المنخفضات_الجوية ابتداء من نهاية الأسبوع الأول من الشهر وبداية الأسبوع الثاني منه، على أن تكون المنخفضات الجوية قوية حول منتصف الشهر وباردة جدا، ثم تراجع هذه المنخفضات الجوية خلال الثلث الأخير من الشهر مع استمرار برودة #الطقس.

وهذه التفاصيل المتوقعة حول النشاط الجوي المتوقع

– من 1 إلى 4 الشهر.. فترة مستقرة وأقل برودة من المعتاد.
– من 5 إلى 7 الشهر.. #فترة شتوية_اعتيادية ممطرة أحيانا وباردة ( المستوى الأصفر)
– من 9 إلى 14 الشهر.. فترة شتوية باردة إلى باردة جدا وممطرة بغزارة على فترات ( المستوى البرتقالي)
– من 18 إلى 22 الشهر الشهر.. فترة باردة جدا وعالية النشاط مع احتمالية لتساقط #الثلوج في بعض المناطق الجبلية ( المستوى الأحمر)
– من 23 إلى 27 الشهر.. فترة مستقرة إجمالا وبرودة شديدة وتساقط لزخات #المطر أحيانا.
– من 29 إلى 31 الشهر.. عودة نشاط المنخفضات الجوية عالية النشاط.

وتعتبر هذه التوقعات بعيدة المدى، ولا تغني عن النشرات الجوية اليومية والتحذيرات التي تصدر من إدارة الأرصاد الأردنية، وهي قابلة للتغيير، كما تكون نسبة الخطأ واردة في هذه النشرات الجوية بعيدة المدى، ولكنها بالعادة تكون قريبة من الواقع حتى لو اختلفت الفترات الزمنية النشطة قليلا.

التحليل العلمي..
ويتوقع أن تستمر الدوامة القطبية القوية على منطقة شرق أوروبا بالتحديد، والتي تتعمق نحو شرق البحر المتوسط مع منتصف الشهر مسببة نشاط عالي للمنخفضات الجوية القوية وانخفاض كبير على #الحرارة، وتم تسجيل تذبذب حاد على قيم الضغط الجوي في منطقة القطب الشمالي والتي سببت اشتداد الدوامة القطبية في مناطق شرق أوروبا.

الدوامة القطبية تسببت في عواصف قوية في مناطق واسعة من شرق أوروبا والتي يتوقع أن تمتد لاحقا خلال منتصف الشهر نحو شرق البحر المتوسط ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط.

وسيتم إصدار تفاصيل هذه #الدوامة_القطبية_القوية التي تضرب شرق أوروبا بشكل حاد وقوي والمتوقع أن تمتد إلى شرق المتوسط حول فترة منتصف الشهر وابتداء من 9 – كانون الأول وتتعمق بعد منتصف الشهر الحالي.

نشاط عالي للمنخفضات الجوية بين 9 وحتى 22 الشهر، والذروة بين 18 وحتى 22 الشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى