الحروب يكتب .. الى اين يا وزارة التربية ؟؟

الى اين يا وزارة التربية ؟؟
كتب … باسل الحروب (ابو علياء)
عضو مجلس نقابة المعلمين


من هذا الكتاب ستتعرف على ادارة وزارة التربية.
نحن تعودنا على كثير من قيادات وزارة التربية بعدم معرفتهم بصياغة الكتب ولا باطلاعهم على الجوانب القانونية وتصلهم املاءات من خارج اروقة الوزارة احيانا وليس لديهم القدرة على تبويبها فنيا ويضطرون لبعث نفس الصياغة بتعميم , ولذلك تجد لاحقا لكتابي الغاء ما جاء به ولاحقا لكتاب ولاحقا ولاحقا , ويأتي مدير ادارة او اومديرية او وزير ولا يعلم ما تم تعميمه و ويبدأ بحلقة “اللاحقا” ,وبعض الكتب لا يستطيعون صياغتها ولا تحديد السند التشريعي لما فيها بتحديد المادة والنظام تجد اختصر الكتاب بكتابته ” وعملا بالتشريعات الناظمة,حسب ما ورد بنظام الخدمة كذا ” ويكون سكَّن كتابه ليرحل الخطأ للموظف الذي يليه ودخل بكومة من الاستفسارات والتلفونات والتكهنات , او تجده يبحث بالارشيف ليقلد كتابا مرسل ايام طوقان او ايام العكايلة 1993,هذا غير الكتب التي تحول الى القانونية للشرح عليها وتلبث اشهر وتفقد الموظف مدد التظلم وتخسر الوزارة ملايين الدنانير من المرافعات القانونية , كل هذا بسبب اقصاء الكفاءات عن ادارة المشهد والنقابيين أو الاعتبارات الحزبية او غيرها .
اطلعكم على تعميم جرى على المدارس حديثا جاء من الوزارة عقب اجتماع مع لجنة التخطيط والذي يكلف اجتماعها 4 الف دينار ورقم الاجتماع 37/2020 بمعنى ان تكلفة اجتماعاتهم بقيمة 100 الف دينار على اقل تقدير .
المشكلة ليست هنا,لكن لنطلع على ما تمخض عنه الاجتماع الشهير من توصيات بطلب منع زيارة المتقاعدين والموقوفين عن العمل وهنا تكمن الكارثة :
اولا: التوصية التي وضعت بمحضر لجنة التخطيط هي مداولة مرسلة من احد الاشخاص وتم تقييدها بالمداولات بهيئتها وبمخالفة صريحة لقانون وزارة التربية وفلسفتها ومدونة السلوك الوظيفي ونظام الخدمة المدنية .
ثانيا: قام مدراء التربية باجتماع عاجل وطارئ لمدراء المدارس بمناقشة الامر الجلل والذي كلف اجتماع 3800 مدير ومدية مدرسة ولك ان تتخيل هذه التكلفة كذلك .
ثالثا: ارتأى بعض مدراء التربية بصياغة كتاب ينقل ما ورد بالمداولات ودون فلترة فنية,فكشف ما تم طرحه بالاجتماع كاشفا الية دخول التوصية لعدم معرفتهم صياغة الكتب كما اسلفت بمطلع المقال .
لكم مثالا مرفقا وصلنا من بعض التعميمات شاهدوا الخلل الفادح :
– لم يحدد الكتاب اسباب منع الموقوفين عن العمل والمتقاعدين .
– لم يحدد الكتاب من هم الموقوفين عن العمل والمتقاعدين .
– لم يحدد من هم المتقاعدين من حيث المؤسسة التي يتبعون لها كما تعلمون فان المتقاعدين كثر ومن عدة مؤسسات,وهذا فيه اساءة واضحة لهم .
– لم يحدد فترة المتقاعدين وهل هم هذا العام ام متقاعدين منذ تأسيس الامارة .
– وضع مدير المدرسة في اشكالية قانونية من حيث ان مدير المدرسة يدير مرفقا عاما , ويحظر عليه التمييز العنصري او العرقي او السياسي او الديني المادة69 فقرة ج والمادة 69 فقرة هـ من نظام الخدمة المدنية وما ورد بمدونة السلوك الوظيفي وغيرها .
– ولذلك مطلوب من مدير المدرسة بأن يطلب من الزائرين التعريف بأنفسهم وان لم يفعل يطلب الهوية ويتواصل مع مؤسسة المتقاعدين ليتأكد انه متقاعد ام لا, لا تستطيع الجهات الامنية مساعدة المدير لأنهم اغلب المتقاعدين سيرتهم الذاتية لا يوجد عليها قيود فالهدف ليس البحث عن القيود وانما متقاعد او موقوف عن العمل ام لا .
– مطلوب من مدير المدرسة ان يطلب من المتقاعد والموقوف ان يغادر المدرسة فورا وان تم رفض الطلب ما الاجراء الذي يعمله؟ هل يبلغ الجهات الامنية ؟ أم يبلغ مدير المدرسة ؟ أم يتحد مع مجموعة من المعلمين لحمل المتقاعد ودحره للخارج واغلاق الباب .
– اذا قام المتقاعد او الموقوف عن العمل برفع دعوى قضائية على مدير المدرسة لمنعه من الدخول بمرفق عام ومدرسة , من المسؤول في هذه الحالة ؟
– كون الكتاب استثنى الزعران ولم يمنعهم من دخول المدارس فهل سيلحق بهذا الكتاب منع دخول الزعران ؟وكيف سيتم التعامل مع الازعر ؟ وكيف سيتم التعرف عليه ؟
على مدراء المدراس توجيه كتب للوزارة لتوضيح كل ما اشرت اليه في السابق وإلا سينزلون لمستوى يصلهم استجواب ينص على ” حسب ما وردنا بأن بمدرستكم دخلها متقاعدا مخالفين بذلك للتشريعات الناظمة ونظام الخدمة نرجو الاجابة عن سبب تواجده ؟ ولماذا لم تتخذ الاجراءات اللازمة بحقه ؟ كونه لبث اكثر من عشر دقائق والدليل انكم شرّبتموه كاسة شاي والتي على اقل تقدير بكون لبث لديكم عشرة دقائق ؟ ” انتهى الاستجواب .
وهنا يأتي دور المعلم لتصويب كل هذا الخلل بمراسلة الوزارة بتصويب هذا التجاوز وما ورد به من اوامر لا تربوية ومخالفة للتشريعات الناظمة كون المعلم موظف يحكمه نظام الخدمة المدنية والذي يلزم من يرى المخالفات الابلاغ عنها بشكل رسمي وبالتسلسل الاداري .
النصيحة لا تتواصل مع المسؤول هاتفيا ولا تقبل الاجابة والتوضيح بالهاتف بما يخص التعميمات , فما ورد بتعميم لا يوضح الا بكتاب خطي , ويلزم الوزارة بالرد خطي , غير ذلك انت غير ملزم بتجاوز القانون والنظام وما يترتب على ذلك من تبعات قانونية .
اخيرا الى اين ذاهبين بوزارتنا العتيدة ؟ وتخيلوا كم من ملفات ضخمة تركتها وانشغلت بموقوف عن العمل لا يزور مدرسة ؟! اين ملف التعليم الخاص وفقد الاف من المعلمين وظائفهم ؟ اين ملف المدارس الخاصة التي اغلقت ؟ اين نظام تصنيف المدارس الخاصة والمعطل منذ 1994والذي بموجبه يحدد الحد الادنى من اجور المعلمين بالقطاع الخاص ؟ اين ملف التعلم عن بعد وتطويره ؟ اين حق الطالب من التعلم عن بعد في المناطق النائية ؟اين حق المعلم من الاجهزة ومستلزمات التعلم عن بعد ؟ وغيرها
#عاش_المعلم_حرا_ابيا
—————————-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى