الحروب تهاجم حكومة الرزاز وتتحدى / فيديو

سواليف – رصد – فادية مقدادي
في لقاء لها عبر قناة الحقيقة الدولية في برنامج واجه الحقيقة قبل أيام ، هاجمت النائب السابق والإعلامية رلى الحروب الرئيس الرزاز وحكومته ، حيث تساءلت في المقابلة عن تعهد الحكومة لصندوق النقد الدولي في موازنة 2019 ، حول خفض المديونية العامة مقابل الناتج المحلي الاجمالي على مدى خمس سنوات ، لكن في نهاية 2019 تبين ان الحكومة لم تنفذ تعهداتها ، حيث زاد العجز في 2019 وارتفعت المديونية .
كما هاجمت ، موازنة 2020 والتي توقعت الحكومة ان يكون العجز فيها مليار وربع ، على الرغم من تدفق المساعدات الخارجية للأردن من امريكا والاتحاد الاوروبي والمانيا ، اي ما لا يقل عن مليار ونصف دولار مساعدات متوقعة في 2020 ، فلماذا يكون هناك عجز في الموازنة ، مضيفة ان عجز موازنة 2020 هو الأعلى في تاريخ الموازنات الاردنية منذ عام 2009 .
وهاجمت الحكومة من ناحية المبالغة في تقدير النفقات والإيرادات، ما ينجم عنه مبالغة في تقدير العجز، وبالتالي اقتراض غير مبرّر يحمّل الدولة مسؤولية زيادة فواتير خدمة الدين العام، والمديونية بشكل عام، بالنسبة للناتج المحل الإجمالي.
وسألت الحروب أيضا .. أين مجلس النواب من كل هذا ؟

وتحدت الحروب حكومة الرزاز بتوضيح الارقام الحقيقة والمفصلة لإيرادات الدولة ، خاصة انه في كل خطابات الموازنة لا يتم تفصيل ايرادات الدولة ، وتحدت ان يخرج وزير المالية بتقرير كامل علني حولها لمعرفة مدى صحتها ودقتها .
التحدي الثالث على لسان الحروب للحكومة ، تناولت فيه النفقات التي ترصد لصالح المشاريع الرأسمالية في الموازنة خلال العام ولا يتم انفاقها ، وتقدر بعشرات الملايين ، أين تذهب ؟
وزادت انها تريد ارقاما وتفاصيل مملة حول هذه النقطة .
كما تحدت الحروب الحكومة ان توضح للشعب بند النفقات الأخرى التي يأتي ضمن الموازنة والذي يقدر بمئات الملايين دون أن يعرف المواطن مجال انفاقها ، وطالبت الحكومة بالتفاصيل حول هذه النفقات ، خاصة أنها لا تدرج ضمن الحسابات الختاميّة.
وأضافت: “أتحدى حكومة الرزاز أن تخرج وتجيب على ذلك في جلسة علنية لمجلس الأمة، يتم بثها على الهواء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى