الخميس منخفض جوي عميق ورياح شديدة وتحذير من الغبار والسيول

سواليف
تتأثر المملكة تدريجياً بمُقدمة منخفض جوي عميق “مصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب” يتمركز فوق الأراضي المصرية
نهاراً

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية.
ويكون الطقس جافاً و يتحول تدريجياً إلى مغبر بشكل متفاوت في أغلب المناطق، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح و تدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.
وتكون الأجواء غالباً غائمة بكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار – إن شاء االله – في أجزاء عشوائية من المملكة.
الرياح تكون شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتُؤدي إلى إثارة الغبار في مُختلف المناطق و بالأخص في المناطق الصحراوية.
وفي خليج العقبة: -الرياح: جنوبية نشطة السرعة.- حالة البحر وارتفاع الأمواج: مائج (15-30 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
التوصيات

١) الانتباه من ارتفاع تركيز الغبار في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والعيون.
٢) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الغبار.

هبات رياح شرقية قوية تقارب 100-110 كم/ساعة .. وجبهة هوائية باردة عالية الفعالية مرافقة للمنخفض الجوي (المصنف من الدرجة الثالثة) تعبر البلاد خاصة ساعات الليل المتأخرة والفجر
ليلاً

يكون الطقس مُغبراً وعاصفاً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية، حيثُ تهُب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز 100-110 كم/ساعة، و تُؤدي إلى إثارة الغبار والعواصف الرملية، كما تعمل على اضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.وتكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.
وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة -إن شاء الله – في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقُط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.
التوصيات

1) الانتباه من شدّة هبّات الرياح الشرقية والتي قد تزيد سرعتها عن 100-110 كم/ساعة، يُنصح بتثبيت المقتنيات.
2)ارتفاع تركيز الغبار الكبير في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي، الحساسية، و العيون والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الكبير الناتج عن الغبار.
3) الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المُنخفضة، بسبب فرصة تشكل السيول خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر في مُختلف مُحافظات المملكة، بما في ذلك العقبة ومناطق الأغوار وأودية البحر الميت.
4) الانتباه من شدة العواصف الرعدية خلال ساعات الليل المتأخرة.
5) الانتباه من اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى