الجوع يثير أفكاراً رديئة

الجوع يثير أفكاراً رديئة

باجس القبيلات
من لم يجرب #الجوع أكيد لا تعنيه هذه العبارة “الجوع كافر”لأنه لا يدرك مدى الشعور والحاجة التي يشعر بها #الإنسان الذي مر بهذه الحالة.. فالمضطر إلى #الطعام لسد رمقه في حالة انعدامه يواجه خطورة الموت.. وعندها تباح له كل الأعذار فالذي يخاف التلف على نفسه يتناول كل ما يحفظ به حياته.. لهذا يبيح لنفسه أكل الميتة والسلب والنهب.. وهذا ما أكد عليه النبي – صلى اللَّه عليه وسلم – عندما استعاذ من الجوع بقوله: اللهم إني أعوذ بك من الجوع؛ فإنه بئس الضجيع.
وأيضا من الطريف ما ذكر أحد المشايخ ان الجائع المضطر إذا لم يجد إلا نفسه جاز له أن يقطع بعضاً من اعضائه غير الرئيسية التي لا يؤدي قطعها إلى هلاكه ويأكلها..!
و #الشعب #الأردني لم يصل بعد إلى هذه المرحلة القاسية والمقيتة.. ونتمنى ألا يصل في ضوء بعض المتغيرات التي طرأت على الأسعار في الآونة الأخيرة.. وما يتم تداوله من أخبار على المواقع الاجتماعية عن ارتفاعات أخرى ستصيب مواد أساسية يعتمد عليها المواطن بشكل كبير في حياته المليئة بالكد والشظف.
وحتما إذا تجسدت هذه الأخبار السيئة على أرض الواقع ستزداد الأمور تعقيدا وتصبح الحياة وشاحا صخريا سميكا صلدا لا يمكن تجاوزه.. وسينفد صبر كل أولئك الذين يحيون حياة بغيضة وشاقة.. ويريدون أن يعيشوا شرفاء فقط.. خصوصا وأن الرواتب ما زالت تراوح مكانها منذ سنوات طويلة.
أعيد التأكيد مرة أخرى.. الجوع يضعف القوى, ويشوش الدماغ, فيثير أفكاراً رديئة, وخيالات فاسدة, فيخل بوظائف العبادات، والمراقبات، ويثير الغضب، وسوء الخلق والله المستعان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى