الجمعة .. بدء تأثير كتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية

#سواليف

 تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة لدى مركز طقس العرب إلى تأثر المملكة إعتباراً من يوم الجمعة بامتداد مايسمى مُنخفض البحر الأحمر والمُترافق مع #كتلة #هوائية #حارة نسبياً قادمة من #الجزيرة_العربية، لذا يحدث ارتفاع واضح درجات #الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، ويكون #الطقس دافئاً إلى حاراً نسبياً في عموم مناطق المملكة ولاسيما في المناطق المُنخفضة، بينما يكون الطقس حاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، تزامناً مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية أحياناً.

وتلامس درجات الحرارة العُظمى الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان، في حين تتخطى مُنتصف الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت، تزامناً مع هبوب #رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط فوق المرتفعات الجبلية والأغوار وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار.

نهاراً
ترتفع درجات الحرارة بشكل واضح، لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 5-7 درجات مئوية.

وتسود أجواء جافة ومائلة للحرارة إلى حارة نسبياً في مختلف المناطق، وحارة في الاغوار والبحر الميت، مع ظهور السحب المتوسطة والعالية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا وتعمل على تزايد نسب الغبار في بعض المناطق.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية خفيفة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
  • الانتباه لمرضى الربو والجيوب والعيون من تزايد نسب الغبار في الاجواء في بعض المناطق
    ليلاً
    ترتفع درجات الحرارة ليلاً عما كانت عليه في الليالي السابقة، وتكون الاجواء أكثر حرارة من المعتاد وجافة عموما، وتميل للاعتدال أثناء ساعات الليل المتأخرة وفي الصباح الباكر، مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية الى شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا بعد منتصف الليل، وتكون مصحوبة بهبات قوية في البادية الجنوبية.
التوصيات

  • شرب كميات كافية من المياه والمرطبات بين الافطار والسحور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى