الجمعة .. اقتراب كتلة هوائية باردة

#سواليف

تقترب من المملكة نهار الجمعة 28-4-2023 #كتلة #هوائية #باردة نسبياً مُصاحبة لامتداد #منخفض_جوي بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، لتُصبح أقل بقليل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام، ويسود #طقس مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة مع احتمال هطول #زخات محلية ومتفرقة من #الأمطار، قد تصحب بالرعد في شمال المملكة.

و تكون #الرياح شمالية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار مع هبات قوية أحياناً تتجاوز حاجز ال60كم/ساعة ، تُثير #الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

ومع ساعات مساء و ليلة الجمعة/السبت، تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً و رطبة مصاحبة لامتداد مُنخفض جوي، لذا يطرأ انخفاض بصورة ملموسة على درجات الحرارة ويتحول الطقس ليُصبح بارداً  في مُعظم المناطق مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية وظهور #السحب المُنخفضة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار على بعض المناطق.

نشاط لافت على حركة #الرياح المثيرة للغبار الكثيف في المناطق الصحراوية مع احتمال هطول زخات من الأمطار في أجزاء من شمال ووسط المملكة .. وتزايد تأثيرات الكتلة الهوائية الباردة نسبياً مع ساعات الليل المتأخرنهاراً

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، لتصبح أقل من المعدلات العامة بحدود 3-5 درجات مئوية.

وتظهر تدريجيا السحب على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال هطول زخات محلية ومتفرقة من الأمطار في بعض المناطق، قد تصحب بالرعد في شمال المملكة.

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط بشكل واضح بعد الظهر والعصر وتكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً ومثيرة لبعض الغبار محلياً،

أما في المناطق الصحراوية كافةً، فيتوقع أن تهب عواصف رملية كثيفة مع ساعات الظهيرة والعصر تشمل مختلف الطرق الصحراوية مثل الطريق الصحراوي المؤدي للعقبة والطرق الصحراوية مع المعابر الحدودية لكل من السعودية والعراق، ويرتفع معها خطر انعدام الرؤية الأفقية على تلك الطرقات.

في خليج العقبة:

– الرياح: شمالية معتدلة الى نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية مع ساعات العصر والمساء.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف – متوسط ارتفاع الموج (30-60 سم).

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

 التوصيات

– يحذر من هبوب العواصف الرملية على مختلف الطرق الصحراوية مع ساعات الظهيرة والعصر وانعدام الرؤية الأفقية

ليلاً

تنخفض درجات الحرارة الليلية بشكل واضح مقارنة مع الليالي الماضية، لذا يصبح الطقس بارداً نسبياً الى بارد في مختلف المناطق، مع ظهور السحب المتفرقة، ويحتمل هطول بعض الأمطار المتفرقة والمحلية أثناء الليل المتأخر.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً.

 التوصيات

– ينصح بارتداء ملابس دافئة أثناء الليل المتأخر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى