كتاب يرصد حياة مؤسس ويكيليكس يصدر من دون موافقته

يصدر الخميس القادم كتاب يتناول سيرة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج رغم معارضة هذا الأخير، حسب ما أعلنت دار النشر الاسكتلندية التي تصدره.

وأوضحت دار “كانون غيت” للنشر الصغيرة التي وقّع الأسترالي أسانج عقدا معها في وقت سابق أن كتاب “جوليان أسانج السيرة غير المسموح بها” هي صيغة للكتاب تعود إلى آذار/مارس قبل أن يقرر مؤسس موقع ويكيليكس إلغاء العقد معها.

وقالت دار النشر إن الكتاب يعكس 50 ساعة من المقابلات أجريت مع جوليان أسانج (40 عاما) في منزله في شرق إنكلترا حيث يخضع للإقامة الجبرية بانتظار البت بطلب تسليمه الى السويد.

وتتهمه سويديتان بإرغامهما على إقامة علاقات جنسية معه من دون أي حماية في آب/أغسطس 2010 الأمر الذي ينفيه أسانج.

وتابعت دار النشر تقول “في السابع من حزيران/يونيو 2011 وفي حين كانت 38 دور نشر في العالم تريد إصدار هذا الكتاب، قال لنا جوليان إنه يرغب في إلغاء العقد”.

وأضافت “كانون غيت”، “إلا أنه (أسانج) كان قد استخدم الدفعة المسبقة من الأموال لتسديد كلفة الإجراءات القانونية. لذا قررنا أن نستمر بالعقد وأن ننشر الكتاب” متعهدة “بتسديد حقوق المؤلف كاملة” الى جوليان أسانج.

وأوضحت دور النشر “أصيب جوليان بالتوتر كثيرا لفكرة نشر كتاب سيرته. وبعد أن قرأ الصيغة الأولى للكتاب نهاية آذار/مارس قال جوليان حينها إن كتابة المذكرات هو بمثابة ممارسة الدعارة”.

وأضافت “كانون غيت”، “نحن لا نوافق جوليان رأيه حول الكتاب. نحن نعتبر أنه يلقي ضوءا على الرجل وعمله في آن ويشدد على التزامه الحقيقة”.

وذكرت صحيفة “ذا انديبندنت” التي ستنشر مقتطفات من الكتاب أن ثمة فصلا كاملا في الكتاب مكرس لرواية أسانج حول الاتهامات الموجهة إليه بالاغتصاب والاعتداء الجنسي.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى