الجفاف في أمريكا يكشف آثار أقدام عملاقة لديناصورات تعود إلى 113 مليون سنة / صور

#سواليف

لا تزال حالات #الجفاف غير المسبوق الذي يؤثر على عدة دول حول #العالم تكشف عن #أسرار مدهشة كانت مخبأة #تحت_الماء لمئات وحتى ملايين السنين، وقد تم الإعلان أمس الإثنين عن  اكتشاف #آثار #خطوات_ضخمة لديناصورات في منتزه #وادي_الديناصورات (Dinosaur Valley State Park ) في ولاية #تكساس الأمريكية، تعود إلى حوالي 113 مليون سنة.

ووفقا لبيان صادر عن المنتزه، فإن معظم آثار الأقدام العملاقة التي تم اكتشافها مؤخرا في المنتزه، بعد انحسار مياه نهر “بالوكسي”، تنتمي إلى ديناصورات “أكروكانثوسورس” (Acrocanthosaurus)، حيث يبلغ طول الديناصور البالغ حوالي 15 قدما ويزن ما يقرب من سبعة أطنان.

كما تم اكتشاف آثار أقدام لديناصورات من نوع “سوروبوسيدون” (Sauroposeidon)، والتي يبلغ طول البالغ منها حوالي 60 قدما وتزن حوالي 44 طنا.

 ويعود تاريخ #آثار #الأقدام #العملاقة للديناصورات إلى حوالي 113 مليون سنة مضت.

كان أكثر من 60٪ من تكساس يعاني من الجفاف الأسبوع الماضي، وفقا لمرصد الجفاف الأمريكي. كما شهدت الولاية مؤخرا موجات حر شديد، تاركة الملايين تحت تحذيرات الحرارة المفرطة.

وقد زادت أزمة تغير المناخ من احتمال حدوث تقلبات دراماتيكية أكثر تواترا في فترات الجفاف وهطول الأمطار، مثل الفيضانات المفاجئة التي ضربت دالاس هذا الأسبوع.

وبحسب بيان المنتزه: في الظروف الجوية العادية، تكون آثار أقدام الديناصورات الموجودة في مجرى النهر تحت الماء ومليئة بالرواسب، مما يجعلها أقل وضوحا، ومن المتوقع أن يتم تعود الآثار لتدفن مرة أخرى بعد هطول الأمطار.

وتعد هذه الآثار أحدث اكتشاف تم الكشف عنه بسبب انخفاض مستويات المياه بسبب الجفاف، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج: تم اكتشاف خمس مجموعات من الرفات البشرية في بحيرة ميد في ولاية يوتا في الأشهر الأخيرة حيث انخفض الماء في السد إلى حوالي 27٪ من طاقته الكاملة.

وفي شرق صربيا، تم الكشف عن عشرات السفن الحربية الألمانية التي لا تزال محملة بالمتفجرات في نهر الدانوب الجاف، كما تم الكشف عن دائرة حجرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ يطلق عليها اسم “ستونهنج الإسبانية” بعد انخفاض مستوى مياه سد “فالديكاناس” في ريف إسبانيا. وتم العثور على تماثيل بوذية يعتقد أن عمرها 600 عام في نهر اليانغتسي في الصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى