الجسم الغريب في سماء اربد .. هل هو منطاد تجسس للكيان ؟

سواليف – رصد

أطلقت اسرائيل منطادا لرصد #الصواريخ بدا واضحا في سماء مدينة #اربد والقرى الشمالية من المحافظة اليوم الثلاثاء .

وتداول ناشطون من المناطق الشمالية فيديو للمنطاد الضخم الذي شوهد في اربد ، دون أن يتبينوا ماهية هذا الجسم ، ودون أن يصدر أي تعليق رسمي من الحكومة حول الفيديو الذي تم تداوله .

و قالت صحيفة تايمز اف اسرائيل في وقت سابق ان #إسرائيل تستعد لإطلاق #منطاد_ضخم جديد مجهزة بنظام متطور للكشف عن #الصواريخ و #الطائرات في سماء شمال البلاد، حسبما أعلنت وزارة الدفاع .

يأتي نشر النظام القائم على الرادار، كجزء من جهد عام لسلاح الجو الإسرائيلي لتحسين الدفاعات الجوية للبلاد، خاصة في الشمال، بسبب انتشار الطائرات المسيرة وصواريخ “كروز” الإيرانية في المنطقة.

وقالت الوزارة إنها تعتزم نشر نظام الكشف المسمى “سكاي ديو” على ارتفاعات عالية من أجل الكشف عن الصواريخ بعيدة المدى وصواريخ “كروز” والطائرات المسيرة.

وأضافت أنه بعد عملية تطوير وإنتاج استمرت عدة سنوات يتم الاستعداد لتثبيت منطاد جوي، هو الأكبر من نوعه في العالم، بهدف الكشف عن التحذيرات المتقدمة”.

وتابع البيان أن المنطاد سيتم تثبيته في موقع خاص، أنشأته شعبة الهندسة والبناء في وزارة الدفاع، شمالي إسرائيل.

وأشار إلى أنه سيشكل “مكونا مهما في تعزيز الدفاع عن حدود الدولة”.

بدوره، قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين إن #المنطاد، سيساهم في القدرة على “بناء صورة جوية دقيقة وشاملة أكثر”.

وتعد مسألة الإنذار المبكر إزاء التهديدات المحدقة، من الركائز الرئيسة لنظرية الأمن الإسرائيلية، والتي وضعها أول رئيس وزراء ووزير دفاع لإسرائيل “دفيد بن غوريون” عام 1953.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى