الثلاثاء .. منخفض جوي خماسيني

#سواليف

يتحرك مُنخفض جوي #خماسيني جديد عبر شمال إفريقيا وصولاً الى المنطقة بما فيها المملكة يوم الثلاثاء، وتسود احوال جوية خماسينية بحيث ترتفع درجات #الحرارة بشكلٍ إضافي لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون #الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في اغلب مناطق المملكة ومُغبراً بنسب مُتفاوتة وتكون درجات الحرارة العُظمى في مطلع الثلاثينيات مئوية، بينما يصبح الطقس شديد #الحرارة في الأغوار والبحر الميت وتلامس الحرارة العُظمى نهاية الثلاثينات مئوية في تلك المناطق، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية فوق بعض المناطق. 

تزامناً مع هبوب #رياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة صباحاً تنشط على فترات وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار، وتتحول بعد الظهر إلى غربية قوية السرعة ومصحوبة بهبات قوية في جنوب وشرق المملكة، تعمل على تشكل للموجات الغُبارية وحدوث تدني في مدى الرؤية الأفقية على المناطق والطرقات الصحراوية.

نهاراً
توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها العامة بحدود 5-7 درجات مئوية.

وتسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية في غالبية المناطق خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، حيثُ يكون الطقس جافاً ومغبراً وحاراً نسبياً في مختلف المناطق والمدن الرئيسية، وتكون الاجواء حارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض السحب العالية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية الى شرقية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا، ومع ساعات ما بعد الظهر والعصر، تهب على المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة رياح جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً تلامس الـ 85 كم/ساعة في مناطق البادية وتصل الى الـ100 كم/ساعة في مرتفعات الجنوب،

وترتفع نسب الغبار بحدة متفاوتة في مختلف المناطق والمدن الرئيسية في شمال ووسط المملكة، في حين تهب عواصف رملية كثيفة في جنوب وشرق المملكة تشمل الطريق المؤدي للعقبة والمعابر الحدودية مع السعودية والعراق اضافة الى الصفاوي والازرق والمدورة وطريق وادي عربة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: جنوبية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: عالي ارتفاع الموج (80-100 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
  1. تنبيه من ارتفاع نسب الغبار في الأجواء وحدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون
  2. القيادة بحذر نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية من الغبار في مختلف المناطق وبشكل متفاوت تشمل وادي عربة وخليج العقبة
  3. خطر انعدام الرؤية الافقية واغلاق تام لبعض الطرق الصحراوية بعد الظُهر والمساء بسبب العواصف الرملية
  4. يُنصح بتثبيت المقتنيات في جنوب وشرق المملكة بسبب شدة هبات الرياح والتي قد تصل 85-100 كم/ساعة.
  5. الانتباه من ارتياد البحر .. أمواج عالية في خليج العقبة
  6. الانتباه من التعرض المباشر والطويل لاشعة الشمس

ليلاً
يستمر الطقس خماسينياً مغبراً في المناطق الجنوبية والشرقية مع ساعات الليل الأولى ودرجات الحرارة أعلى من المعتاد بالنسبة لساعات الليل، وتميل للاعتدال اثناء الليل المتأخر وفي الصباح الباكر، مع ظهور بعض #السحب المرتفعة.

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة بداية الليل مثيرة للغبار والعواصف الرملية في مناطق البادية الجنوبية، في حين تتراجع سرعة الرياح تدريجياً مع مرور الليل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى