التعليم العالي تحذر الجامعات من حرمان الطلبة غير المسددين للرسوم التقدم للامتحانات

سواليف – حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الاردنية من حرمان أي طالب من الدخول لمنصة الامتحانات النهائية الإلكترونية أو متابعة المحاضرات لعدم استكمال تسديد أي طالب لرسومه الجامعية.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي د محي الدين توق خلال كتاب وجهه لرؤساء الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة انه وتحت طائلة المسؤولية للجامعات بحرمان الطالب من التقدم للامتحانات.

واعتبر الكتاب ان هذه الظروف الاستثنائية تتطلب تكاتفا وتعاونا من الجميع لما له من تاثير إيجابي على مصلحة الطالب والعملية التعليمية.

من جهة أخرى علمت «الدستور» ان الجامعات ومن اجل ضمان حقها فان أي طالب خريج على الفصل الثاني الحالي لن يتمكن من الحصول على اوراقه الا بعد تسديد التزاماته المالية كما انه لا يحق لأي منهم التسجيل للفصل القادم الصيفي أو الأول المقبل في حال لم يستوفي كامل التزاماته المالية بحق الجامعة سيما وان الجامعات تعاني ظروفا مالية صعبة ولا تتمكن من تجاوز استكمال الرسوم لأي ظرف كان .

وفي نص الكتاب الذي حصلت الدستور على نسخة منه موقعا باسم وزير التعليم العالي والبحث العلمي د محي الدين توق فقد :» انه ارجو اعلامكم بأن الوزارة ما زالت تتلقى حتى تاريخه شكاوى من الطلبة واولياء الامور حول قيام بعض الجامعات الاردنية ومنها الخاصة تحديدا بالتهديد بحرمان الطلبة من تقديم الامتحانات النهائية الالكترونية نتيجة عدم تسديد الرسوم الجامعية» .

واضاف الكتاب « انه بناء على كل ما تقدم ولأن الظروف استثنائية التي يمر بها الوطن وهي التي تحتاج الى تكاثف الجهود والالتزام بالمسؤولية الوطنية حتى نتمكن من اجتياز الازمة، فإنني اؤكد على ضرورة وقف القيام بمنع الطلبة غير المسددين للرسوم الجامعية للفصل الدراسي الثاني من دخول نظام التعليم الالكتروني للاستفادة من المحاضرات التي يتم تقديمها من خلال النظام، او التهديد بمنعهم من تقديم الامتحانات أو المشاركة في عمليات التقييم المختلفة التي تنوي الجامعة القيام بها تنفيذا لقرارات مجلس التعليم العالي « حيث نص كتاب الوزير على عدم اتخاذ هذه القرارات وتحت طائلة المسؤولية .

وناشد الوزير في كتابه «انه يجب الايعاز لمن يلزم في جامعاتكم بعدم المطالبة للطلبة بتسديد اي نوع من الرسوم الجامعية سواء اكانت رسوم الساعات المعتمدة او غيرها، وذلك حتى يتم اعلان وقف تعليق الدراسة في الجامعات وعودتها بشكل طبيعي، وتحت طائلة المسؤولية ايضا .

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى