“التربية” تنشر أسعار الكتب المدرسية المعتمدة

سواليف
نشرت وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكتروني، أمس، طبعات الكتب المدرسية المعتمدة وأسعارها للعام الدراسي 2019/2020.
يأتي ذلك بعد شكاوى عدة من قبل أولياء أمور الطلبة من قيام عدد كبير من المدارس الخاصة ببيع الكتب المدرسية بأسعار مرتفعة جدا تقدر بأضعاف الأسعار المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم للعام 2020/2019 في كتيب طبعات الكتب المدرسية المعتمدة.
وأكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، وليد الجلاد، في تصريح لـ”الغد”، ضرورة التزام المدارس الخاصة بأسعار الكتب المدرسية المعلنة وفق الكتيب.
وقال الجلاد، إن الوزارة ستتابع كافة الملاحظات أو الشكاوى سترد من قبل المجتمع المحلي حول عدم التزام المدارس الخاصة بالأسعار الرسمية المحددة.
واشتمل الكتيب الذي نشرته الوزارة عبر موقعها كذلك، على تعليمات بيع الكتب المدرسية والمواد التعليمية وتوزيعها لسنة 2015.
ونصت الفقرة ب من المادة 11 في التعليمات على أن “تباع الكتب المدرسية المقررة والأدلة والمطبوعات والمواد التعليمية للمراحل التعليمية المختلفة بالسعر الذي حددته الوزارة للمؤسسات التعليمية الخاصة من خلال المديريات وعليها أن تزود طلبتها بالكتب المدرسية المقررة وأدلة التجارب العلمية بالسعر المحدد من الوزارة على أن يتم الإعلان عن ذلك في مكان بارز في المؤسسة وتحت طائلة المساءلة القانونية وفق أحكام قانون وزارة التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994مع استرداد فرق السعر من المؤسسة التعليمية لصالح الوزارة”.
وفيما يتعلق بتوزيع الكتب في المدارس الحكومية، نصت المادة السابعة من التعليمات على أنه “تتم عملیات توزيع الكتب المدرسية المقررة وبيعها للطلبة في مراحل التعليم المختلفة في المؤسسات التعليمية الحكومية على النحو الآتي: في مرحلة رياض الأطفال، “توزع كتب رياض الأطفال المقررة على أطفال الروضة مجانا للمرة الأولى، وأما إذا فقد الطفل كتابه أو أتلفه أثناء العام الدراسي، فيباع له بالسعر الرسمي للكتاب من المركزفي المديرية”.
وفي مرحلة التعليم الأساسي، “توزع الكتب المدرسية المقررة والمطبوعات والمواد التعليمية على طلبة مرحلة التعليم الأساسي مجانا للمرة الأولى، في بداية العام الدراسي، على أن يتم تسليم الطبعات المعتمدة الأقدم فالأحدث، وإذا فقد الطالبة كتابه أو أتلفه أثناء العام الدراسي فيباع له بالسعر الرسمي للكتاب من المركز في المديرية”. وأكدت التعليمات أن الكتب المدرسية المقررة تستعمل لمدة سنة واحدة فقط، فيما تباع في مرحلة التعليم الثانوي للطلبة بالسعر الرسمي للكتاب والذي حددته الوزارة من المؤسسة التعليمية الحكومية، وإذا فقد الطالب كتابه أو أتلفه أثناء العام الدراسي فيباع له بالسعر الرسمي للكتاب من المركز في المديرية.
وبينت المادة 8، “إذا انتقل الطالب في مرحلة التعليم الأساسي من مؤسسة تعليمية حكومية إلى مؤسسة تعليمية حكومية أخرى أثناء العام الدراسي فتنقل الكتب المدرسية معه وللفصلين ويثبت ذلك على شهادة انتقال الطالب، ويحتفظ بنسخة منها في المؤسسة التعليمية الحكومية المنقول منها لتعزيز مستندات الإخراجات”.
أما إذا انتقل الطالب من مؤسسة تعليمية حكومية إلى مؤسسة تعليمية غير حكومية أثناء الفصل الدراسي الأول، فيتم تحصيل أثمان الكتب المدرسية المقررة المسلمة له،
وفي حالة انتقاله أثناء الفصل الدراسي الثاني، يتم تحصيل أثمان الكتب المدرسية المقررة المسلمة له للفصل الدراسي الثاني فقط.
للتفاصيل انقر على الرابط التالي
http://alghad.com/wp-content/uploads/2019/08/DOC-20190828-WA0177.pdf

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى