التربية تقسم المدارس لثلاث مناطـق ضـمن سيناريوهــات «التدريس»

سواليف
قسمت وزارة التربية والتعليم المدارس ضمن سيناريوهات عودة الطلبة الى 3 مناطق : مفتوحة بجزئين الف وباء و بينية والمحظورة .

وتم تعريف المنطقة المفتوحة بتلك التي تحقق المدارس فيها شرط التباعد حسب البرتوكول الصحي بواقع متر واحد لكل طالب في الغرفة الصفية ومترين خارجها وفي هذه الحالة يعود الطلبة كالمعتاد إلى غرفهم ولكن بتخفيض مدة الحصة إلى 40 دقيقة .

ويطبق في المنطقة المفتوحة ما يسمى بنظام التناوب او الهجين او التمازج ان لم يتحقق شرط التباعد ويتم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين بالتناوب بحيث يكون الدوام للاولى ايام الاحد والثلاثاء والخميس ويومي الاثنين والاربعاء وتقليل زمن الحصة إلى 35 دقيقة واختلاف عدد الحصص التدريسية

وتهدف خطة الوزارة ضمن هذا السيناريو الى المحافظة على وزن الحصص حيث تكون 3 ايام للمواد الأساسية وهي العلوم والرياضيات والانجليزي والعربي وعلوم ألارض .

وحسب الخطة فإن تقليل زمن الحصة يعني تخفيض عدد الحصص ، فمثلا الصف الرابع في الوضع الطبيعي لديه 7 حصص علوم ستخفض ضمن الوضع الاستثنائي الى 6 وتخفيض حصص التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية الى حصتين بعد ان كانت ثلاث حصص.

وبالنسبة للمنطقة البينية فهي التي توجد فيها اصابات وتعزل المنطقة بقرار من لجنة الاوبئة فيتم تقليل ساعات الدوام والاختلاط ويشترط فيها ان تكون المسافة مترين داخل الغرفة الصفية وتكون سعتها حصب طاقتها الاستيعابية ، فان كانت 20 مترا فطاقتها 10طلاب اما ان كانت30 مترا فطاقتها 15 طالبا ويقتصر التدريس فيها على المباحث الأساسية .

وفي حال زاد عدد الطلاب عن 0 في الشعبة فيتم تقسيمهم على ثلاث مجموعات على أن يتم الدوام ضمن مجموعات منفصلة لمبحث او مبحثين دون استخدام أي من مرافق المدرسة ومغادرة الطالب فور انتهاء الحصة ويقتصر التدريس على المباحث الأساسية الانكليزي والرياضيات والعربي للصفوف الأساسية .اما في المراحل الثانوية فيتم تدريس مادتي العربي والانجليزي من قبل مدرسي المواد المشتركة اما مواد التخصص فتدرس من مدرسي مباحث الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والاحياء ولمدة ساعة أو ساعتين حسب المجموعات ومن اجل المرونة تم منح الصلاحيات الكاملة في عمل المجموعات الى مدير التربية والمدرسة ايضا وفي حال ظهور حالة يتم إغلاق المدرسة والذهاب الى التعليم عن بعد . وفيما يتعلق بالمنطقة المغلقة فهي التي يطبق فيها الحظر الشامل وهو إغلاق كامل بقرار حكومي تتبعه بالطبع المدارس .

وبالنسبة للطلاب المصابين بالامراض المزمنة فعلى ولي الأمر مراجعة المدرسة وكتابة إقرار بحضور ابنه الدروس عن بعد على أن يتقدم للامتحان في المدرسة .

وأدخلت الوزارة تحديثات على المنصة التعليمية لا تمكن الجميع من الدخول ولن تكون مفتوحة بل هناك حساب لكل طالبوهناك تعلم تفاعلي .

إلى ذلك اكدت امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات إن اليوم الأول من العام الدراسي سيكون للصفوف الاول والثالث والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر لغايات تسليم الكتب وتوزيع جدول الدروس والارشاد والتوعية، واليوم الثاني سيكون لتوزيع الكتب والارشادات للصفوف الثاني والرابع والسادس والثامن والعاشر والتوجيهي حسب .

وقالت انه لا بد من التعايش مع وباء كورونا ووزارة التربية تراهن على وعي الطلاب خلال العودة المدارس ، مبينة ان الوزارة ستصرف كمامات قماشية للطلاب من الصف الثامن فما فوق، ولمرة واحدة فقط اما الطلاب الذين يقل عمرهم عن 12 عاما فلن يكونوا مطالبين بارتداء الكمامة في المدارس. وفي السياق ذاته أشارت قبيلات إلى قبول 20 ألف طالب تقدموا بنقل من المدارس الخاصة إلى الحكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى