موجة الرطوبة العالية مستمرة على المملكة حتى نهاية الأسبوع المقبل

#سواليف

 تبقى موجة #الرطوبة_العالية وغير الاعتيادية مستمرة على أجواء المملكة حتى نهاية الأسبوع المقبل، بينما تبقى درجات #الحرارة قريبة من معدلاتها الموسمية إلى أقل بقليل في الجزء الغربي من المملكة، ولكن تسبب نسبة الرطوبة العالية على تعويض هذا النقص عبر زيادة الشعور الكبير بأجواء أكثر حرارة من المعتاد.

درجات الحرارة..
وتتباين درجات الحرارة بشكل نادر الحدوث بين غرب المملكة والأجزاء الشرقية وتسجل فوارق حرارية كبيرة جدا تزيد عن 8-9 درجات مئوية بين غرب العاصمة عمّان وشرقها، بحيث تسجل الأجزاء الغربية حول 31 -30 مئوية وربما أقل في الأجزاء الجنوبية الغربية منها، بينما تتجاوز 37 مئوية في شرق العاصمة و40 مئوية في الزرقاء، ويعود سبب التباين الشديد إلى تواجد #كتلة_هوائية_رطبة على الجزء الغربي من المملكة، و #كتلة_هوائية_حارة وجافة في الجزء الشرقي من المملكة.

وتبقى الحرارة اعتيادية في العقبة والبحر الميت والأغوار إلى أقل بقليل لكن مع ارتفاع نسبة الرطوبة معظم الوقت، وتساهم الرطوبة العالية على تقليل استهلاك الموارد المائية في القطاعات الزراعية.

موجة الرطوبة قد تكون غير مسبوقة في السجلات المناخية الحديثة..
وقد تكون موجة الرطوبة العالية على المملكة غير مسبوقة في السجلات المناخية الحديثة، ويقصد بذلك كمية بخار الماء العالية جدا في الأجواء، حيث تم تسجيل درجة ندى عالية وصلت إلى 25 مئوية في غرب العاصمة عمّان، ويعتقد خبراء مركز وسم الأقليمي أن الرقم وصل إلى أكثر من ذلك في مرتفعات السلط وعجلون وإربد والتي قد تسجل درجة ندى عالية وصلت إلى 26 مئوية.

ويقصد بدرجة الندى ، هي درجة الحرارة التي يتشبع بها #الهواء بنسبة رطوبة 100% وهي مؤشر مهم على قياس كمية #بخار_الماء في الهواء، وبالعادة تسجل المملكة في أقصى الظروف درجة ندى تصل إلى 18-17 مئوية فقط خلال الصيف، إلا أن الأرقام الأخيرة تثبت تغيرات حادة حصلت على درجة حرارة مياه البحر المتوسط.

ويعود سبب موجة الرطوبة العالية إلى عاملين مهمين، أولهما ارتفاع كبير على درجة حرارة مياه البحر المتوسط إلى قيم قياسية وصلت في بعض الأجزاء إلى 32 مئوية نتيجة الموجات الحارة القوية التي ضربت غرب ووسط المتوسط، والعامل الثاني هو حدوث الانقلاب الحراري الحاد والكبير، حيث تسيطر كتلة هوائية حارة في الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الجو تزامنا مع سيطرة كتلة هوائية دافئة وعالية الرطوبة من البحر المتوسط في الطبقات السطحية، تسبب ذلك في حصر الهواء الرطب والدافئ في الطبقات السفلي وارتفاع كبير على نسبة الرطوبة الجوية.

درجات الحرارة لا تتغير كثيرا..
وتسبب نسبة الرطوبة العالية في عدم تغيير درجة الحرارة بشكل واضح خلال الأيام المقبلة، فنسبة الرطوبة العالية تقلل من درجات الحرارة السطحية، ولكنها تزيد من الشعور بدرجات حرارة أعلى من المسجلة خلال فترة النهار، وبالرغم من ذلك فإن الطقس يصبح لطيفا بشكل واضح خلال المساء والليل وحتى ساعات الصباح.

تنبيه من #الضباب الصباحي الكثيف..
ويتوقع استمرار تشكّل الضباب الصباحي الكثيف على المرتفعات الجبلية وأجزاء من السهول الشرقية خلال الأيام المقبلة والتي تزيد فرصته بشكل كبير خلال بداية الاسبوع المقبل.

وينصح وسم بتجنب بذل مجهود بدني عالي خلال الظهيرة والعصر والأكثار من شرب السوائل والمياه وذلك بسبب التعرق الكبير مع موجات الرطوبة العالية، وقد تكون موجات الرطوبة العالية أكثر خطورة من موجات الحرارة القوية على الصحة العامة بسبب سرعة فقدان السوائل، ولكنها تكون مفيدة كثيرا للقطاعات الزراعية.

المصدر
وسم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى