البلاليط

مقال الخميس 16-3-2017
النص الأصلي
البلاليط
لأن طريق (النشر) عن الصحرواي غير سالك ، وطريق (الكتابة) عن الحريّة يحتاج الى “يو تيرن” ،والطريق (المباشر) في فضح الفساد والمزروع بكل شواخص الأدلّة ممنوع ولا بد من سلوك” التحويلة” عند نقطة الخلل… قلنا لا بدّ من “طريقة” يستفيد منها الناس وخاصة أخواتنا ربّات البيوت الواقعات بين عيدين؛ عيد المرأة وعيد الأم وما يتخللهما من ضرورات الضيافة وتقديم كل ما هو ملفت للضيوف..
لذا ها أنا أعود من جديد لتقديم وصفة جديدة ،ضمن سلسلة مقالات “حلوة يا بلدي”، و التي اعتدت على كتابتها عندما يكون الوطن بأمس الحاجة إلى صدق الموقف والجرأة في النقد والنصيحة الخالصة في ملفات حساسة وهامة تصب في المصلحة العامة ، مثل التعامل مع: “أصابع زينب، والهريسة، وأم علي، والمهلبية والكعك بعجوة، وبلح الشام والعوّامة” ..
لذا أقدّم اليوم وصفة “البلاليط” الله لا يبلّط حدا، والبلاليط: اصطلاحاً هو نوع من الحلوى الشرقية ..التي تشبه “بلاليطنا” في تناول القضايا الحساسة ،و”البلاليط” الذين يجلسون على كراسي المسؤولية والقرار. طبعاً آمل الا تزّعج هذه الوصفة أي أحد في أي مكان فهي مجرّد حلوى و”لطّة بلطة” للي معهم سكّري، كوليسترول ،دهون ثلاثية وعرق النسا..
المقادير:
ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة، كوب شعيرية ،كوب ماء ،ربع كوب زبيب،نصف ملعقة صغيرة هيل ناعم ،نصف ملعقة صغيرة زعفران،ملعقة كبيرة ماء الورد،باكيت عجينة صينية صغيرة الحجم، قطر للتشريب
1. . في طبق صغير ضعي الزعفران وماء الورد اتركيه جانبا.
2. في قدر ضعي زيت الذرة، سخنيه على نار متوسطة وأضيفي الشعيرية وقلبي بهدوء إلى أن تصبح لون ذهبي غامق. أضيفي الماء وضعي الغطاء على القدر، خففي النار واتركي الشعيريه الى أن تتشرب كل الماء وتنضج. دعيها جانبا لتصبح في درجة الحرارة العادية.
3. أضيفي الزبيب وخليط الزعفران وماء الورد وبعض الهيل. قلبيها جيدا.
4. خليط اللصق: في طبق ضعي ملعقة كبيره من الدقيق وأضيفي قليل من الماء لتحصلي على عجينة سائلة تستعمل للصق المعجنات.
5. خذي رقاقة من العجينة، ضعي على الزاوية بعض الشعيرية ثم لفي العجينة لتصبح لفافة وثبتي الحواف جيدا.
6. للقلي: في مقلاة سخني زيت الذرة ثم ضعي بضع حبات من البلاليط مع تقليبها بهدوء لتصبح ذهبية اللون، ثم ضعيها في القطر لبضع ثواني ثم قدميها .
“البلاليط ” قيمة غذائية هائلة،طعم لذيذ، قلة في التكاليف ،سهولة في التحضير، البلاليط رؤية ثاقبة ، قوة في المنطق، وحكمة منقطعة النظير، البلاليط تسير على الطريق الصحيح..البلاليط حلوياتكم التي تحلّي حياتكم…
إذا كما تلاحظون أعزائي القراء فقد استوفيت شروط النشر المطلوبة : عدم الحديث بالسياسة،عدم الانتقاد، عدم فتح ملفات الفساد،والمدح في المقالة..وها أنا مدحت البلاليط بكل ما أوتيت من قوة والله على ما أقول شهيد…
“بلاليط يا قلب العنا”..
أحمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. بالمختصر . بدهم قلمك بدل ما يكتب بالحبر … يكتب بالقطر … حتى تسيل العبارات تمجيدا وتبجيلا وتسحيجا
    لا تنتقد .. لا تكشف .. لا تعرّي .. ضع فوق الجرح سكرا حتى لو تعفّن .. ما يهمهم ان لا تضع قلمك في عين فاسد

  2. لسنا بحاجة لأن تكتب عن الطبيخ والحلويات فقلمك لم يخلق للمطبخ ولا يصلح بوجود الكثير من الاقلام المختصه بما لذ وطاب من وصفات المديح الجاهز , التطور المذهل الحاصل في تكنلوجيا الاتصالات والمتوقع في السنوات القادمه سيجعل من تكميم الافواه مهمه جدا صعبه ومستحيله , مطلوب منا ان نكون اكثر انفتاح وشفافيه وان لا نتقهقر ونضع رؤوسنا في الرمال , الان طفل بعمر 5 سنوات قادر ان يصل الى اي خبر في العالم بعد حصوله مباشره وقريبا جدا سيكون نفس الطفل صحفي قادر على صناعة الخبر ونشره للعالم خلال دقائق , انا والكثير غيري لسنا مع النقد المسيء للوطن ومنجزاته لكنا مع النقد البناء الذي يشير الى مواطن الخلل والقصور في اي جهة وعند اي مسؤول , يسرنا جدا عندما نسمع عن بلد عربي تصدر قائمة الحريه والنزاهه والشفافيه ومحاربة الفساد , لكن يسرنا اكثر ونتمنى لو ان هذا البلد هو بلدنا , لذالك نحن نسعى ونقف خلف كل من يريد ان يكون الاردن حر راقي مميز خالي من كل ما يخدش سمعته ووجهه الناصع …..!

  3. من النصيحة يجب أن تكون من الحلوبات المقدمة على موائد القمة القادمة..!!

  4. جميع مقالاتك يا استاذ احمد ننتظرها بشوق لانها صادقه واسلوبها رائع وتعبر عن محبه وانتماء للوطن شكرا جزيلا.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى