البراري يقترح خطة طريق للإصلاح خلال عام واحد

سواليف – رصد

كتب الدكتور حسن #البراري منشورا عبر صفحته الشخصية في #الفيسبوك منشورا تحدث فيه عن خطة وخطوات للإصلاح في الأردن خلال عام واحد كما يلي :

خطة طريق للاصلاح في عام واحد فقط
لا يحتاج الأمر إلى أي حوار، كل ما يتطلبه الأمر

  1. الايعاز للحكومة لاعداد #قانون #انتخاب جديد كما هو في عام 1989 مع تخفيض عدد المقاعد إلى 80 مقعد.
  2. اصدار أمر ملكي لمجلس النواب الحالي (الذي لا يملك من أمره شيئا) لاقراره في #دورة #اسثنائية.
  3. ومن ثم حل المجلس واستقالة الحكومة.
  4. واجراء انتخابات جديدة لمجلس تكون مهمته وضع دستور جديد للبلاد يقر فيه الملكية الدستورية وتكون فيه الولايات العامة لحكومة منتخبة من الشعب،
  5. تكون مهمة المجلس الجديد في عامه الأول تحويل أوراق الملك النقاشية إلى تشريعات ناظمة للعمل السياسي والغاء وزارة التنمية السياسية.
    هذا ما سينقذ الوطن وغير هيك كلام لا معنى له من وجهة نظري. أي حديث آخر عن لجان (حتى لو كانت ملكية لأنها غير تمثيلية) ما هو إلا جعجعة من دون طحين. فتجربتنا باللجان الملكية في الاصلاح تفيد بأن الدولة لا تحترم مخرجاتها أو أنها كما تقعل إسرائيل مع عملية السلام إذ تتحدث عنه ولا تصنعه لأنها تصنع الحرب تلو الأخرى. وكلنا نتذكر أن الملك عبدالله الثاني قدم نفسه ضامنا لمخرجات لجنة الحوار الوطني في عام 2012 ولم يتم احترام هذه المخرجات في نهاية الأمر.
    إذا كان الملك بالفعل يسعى لاستعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة عليه أن يتخلص سياسيا من الشخصيات التي تتحدث عن الاصلاح وتفشل حتى في خلق الوهم بأنها قادرة على ذلك، والراهن أنها شخصيات تسحب من رصيد مؤسسة العرش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى