الاحتلال يفرّغ الأقصى من المصلين بالقوة.. والاقتحامات تتجدد لليوم السادس / فيديو

#سواليف – رصد

اقتحم عناصر من #شرطة #الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، #المسجد_الأقصى، ومهدت لاقتحام #مستوطنين إسرائيليين له أيضا بحمايتها.

وتستمر اقتحامات الأقصى لليوم الخامس على التوالي، وسط تصعيد كبير من المستوطنين والاحتلال في #القدس المحتلة وانتهاكات جسيمة دفعت بالفلسطينيين إلى مواجهات معهم.

وانتشرت شرطة الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى صباح الأربعاء، قبل وقت قصير من بدء اقتحامات المستوطنين.

وأجبرت شرطة الاحتلال المصلين الفلسطينيين على إخلاء #ساحات_المسجد بشكل كامل، قبل أن تبدأ بتسهيل اقتحام المستوطنين له عبر مجموعات تضم الواحدة منها عشرات الأشخاص.

ويقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى بشكل يومي، منذ الجمعة الماضي، بحجة “عيد الفصح اليهودي” الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر حتى الخميس.

وكانت شرطة الاحتلال، قد فرضت قيودا على دخول #الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر لتقتصر على أعمار معينة.

وانتشرت كذلك شرطة الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى لمنع المصلين من العودة والدخول إلى المسجد مجددا، وكذلك منعت الصحفيين من التواجد فيه لتغطية ما يجري.

وأكدت مصادر محلية ، أن تلك القوات قامت بإبعاد المصلين والمعتكفين عن مسار اقتحامات المستوطنين لساحات الحرم، كما حاصرت المصلين في مصليات الأقصى بعد إغلاقها، ومنعتهم من التواجد في منطقتي المصلى القبلي وقبة الصخرة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال واصلت التضييق على المصليين وقيدت وصولهم للأقصى، حيث نصبت الحواجز داخل القدس القديمة وعند الطرقات المؤدية إلى أبواب الأقصى، فيما كانت قد منعت الكثير من المواطنين، خاصة الشباب من الدخول للأقصى لأداء صلاة الفجر لهذا اليوم.

كما أغلقت قوات الاحتلال بابي العمود والساهرة شمال البلدة القديمة من القدس، ومنعت دخول الشبان إلى الأقصى وسمحت فقط بمرور النساء وكبار السن.

وتواجد العشرات من المصلين في المُصلى القبلي المسقوف، واحتجوا على الاقتحام، عبر ترديد هتاف “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، كما طرقوا بشدة على الأبواب الخشبية الكبيرة، للمصلى.

وسبق أن شهد رمضان العام الماضي تصعيدا إسرائيليا مشابها، أدى إلى “هبة القدس” شملت الضفة والداخل المحتل وحربا في غزة.

ويخشى الاحتلال من تكرار سيناريو “هبة القدس” لذلك أعلن وفق “القناة 14″، “إغلاق المسجد الأقصى أمام المستوطنين ابتداء من يوم الجمعة المقبل وحتى نهاية شهر رمضان”، وسط تهديدات من المقاومة الفلسطينية بالتصعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى