فلكياً … يوم الجمعة اول أيام عيد الفطر المبارك

سواليف _ أجمع خبراء في علم الفلك أن رؤیة ھلال شھر شوال ستكون ممكنة مساء الخمیس المقبل في معظم الدول الإسلامیة، ما یعني أن یوم الجمعة 15 حزیران الجاري سیصادف أول أیام عید الفطر.

ودعا مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلایلة إلى تحري ھلال شھر شوال لعام 1439ھـ مساء یوم الخمیس 29 من شھر رمضان لعام 1439ھـ الموافق 14 من شھر حزیران لعام 2018، داعیا المواطنین في جمیع أنحاء المملكة للإدلاء بشھاداتھم في حال رؤیة الھلال حیث ستكون مكاتب الإفتاء مفتوحة في أنحاء المملكة كافة.

كما دعت المحكمة العلیا في السعودیة إلى تحري رؤیة ھلال شھر شوال مساء الخمیس التاسع والعشرین من شھر رمضان، على أن یقوم كل من یراه بالعین المجردة أو بواسطة المناظیر بإبلاغ أقرب محكمة إلیھ وتسجیل شھادته.

وعن فرص رؤیته یوم الخمیس ، قال مركز الفلك الدولي ‘یمكن رؤیة الھلال من جمیع الدول الإسلامیة بالعین المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي’.

وعلیه، من ‘المتوقع أن یكون یوم الجمعة 15 یونیو یوم الفطر السعید في جل دول العالم’، حسب المصدر نفسه، الذي أوضح تفاصیل تحري الھلال.

وفي ھذا السیاق، قال المركز: ‘بإلقاء نظرة على وضع الھلال یوم الخمیس 14 یونیو، نجد أن رؤیة الھلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسیا وأوروبا، في حین أن رؤیة الھلال ممكنة بالعین المجردة بصعوبة من جمیع الدول العربیة عدا أقصى الغرب، حیث أن الرؤیة فیھا ممكنة بسھولة نسبیا، وھذا یشمل جنوب المغرب وموریتانیا وجنوب وغرب أفریقیا ومعظم الأمریكیتین’.

و’سیغیب الھلال یومھا بعد الشمس بـ 54 دقیقة في نواكشوط، وبعد الشمس بـ 49 دقیقة في الرباط، و46 دقیقة في مقدیشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، و 45 دقیقة في جیبوتي وتونس، و 44 دقیقة في صنعاء، و43 دقیقة في القاھرة، و42 ّ دقیقة في الریاض وعمان والقدس، و41 دقیقة في بیروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، و40 دقیقة في بغداد والكویت ومسقط’.

ولمعرفة معاني ھذه الأرقام، تجدر الإشارة إلى أن ‘أقل مكث لھلال أمكنت رؤیتھ بالعین المجردة كان 29 دقیقة وتمت رؤیتھ یوم 20 أیلول 1990 في فلسطین، أما أقل عمر ھلال أمكنت رؤیته بالعین المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقیقة وتمت رؤیتھ یوم 25 فبرایر 1990 من الولایات المتحدة، ولا یكفي أن یزید مكوث الھلال وعمره عن ھذه القیم لتمكن رؤیتھ، إذ أن رؤیة الھلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده’، طبقا لمركز الفلك الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى