على مكتب الوزير….!!! / يوسف الابراهيمي

على مكتب الوزير….!!!

لا أدري هل هذه القرارات التي تصدر بين ليلة وضحاها من قبل وزارة التربية والتعليم لمصلحة من……؟؟؟؟ الوزارة أو الطالب أو القصد منها فقط استفزاز هذا الكادر الضخم من الأكاديميين الذي يعملون تحت مظلة الوزارة…؟؟؟ في كل يوم نصبح ونمسي على قرارات جديدة لا أحد يستطيع أن يناقش فحوها ويجب عليك التنفيذ فقط…!!! أي حق هذا الذي تملكونه لتضربوا بهذا الجيش المدني من المعلمين الذين يقود مليون طالب وطالبة عرض الحائط ولا تسمعون لأصواتهم.

منذ أكثر من أربع سنوات ونحن في حالة كر وفر مع وزارة التربية والتعليم بدأت بقصة النقابة والتجيش الذي حُشد ضدها لتصبح في نظر الكثيرين نقابة تحرض على الإضراب فقط ولقد نجحتم في ذلك … ثم غيرتم الموازين بموضوع الثانوية العامة وتم إلغاء مواد وتغير مسميات للفروع وغيره… والنتيجة زادت نسبة الرسوب بشكل ملحوظ… وعقدتم الامتحانات والمقابلات للهيئة التعليمية (المعلمون) ليصدموا بواقع الميدان المختلف عن نموذج الورق الذي كانوا يدرسونه… حتى مدارس التميز التي خلقت فجوه في نفوس الطلاب لشعورهم أنهم ليسوا أذكياء ولا يستحقون ألا المدارس العادية أن جاز تسميتها بهذا الاسم…ثم أثرتم قضية المنهاج والتغير المبرر والغير مبرر… ولم تعطوا أحد الحق أن يتكلم أو ينتقد وعلى الكل واجب السمع والطاعة… وغير ذلك يطلق على المعارض أجندة خارجية…!!! وأخر قراراتكم تغير أوقات الدوام لماذا ولمصلحة من لا أحد يعلم…؟؟ فحسب التعليمات الجديدة تنتهي الحصة السابعة في تمام الساعة 2:35 وفي بعض المراحل يوجد لديهم حصة ثامنة تنتهي في تمام الساعة 3:25 وفي مدارس التميز يوجد حصة تاسعة يعني تنتهي في تمام الساعة 4:15 فلو رجعنا إلى المنطق مع قرب العمل بالتوقيت الشتوي فهذا يعني أن طالب الصف السادس الذي يبلغ من العمر 12 عاما سيبقى بالمدرسة حتى أذان العصر وطالب الصف الثامن أن صدفت حصة ثامنة لدية سيبقى بالمدرسة بعد العصر بساعة وقبل المغرب بساعة أما في مدارس التميز ففي يوم الحصة التاسعة سيغادر مع أذان المغرب…!!! من هذا الطالب..؟؟ هو الذي جاء إلى المدرسة يحمل في جيبه ربع دينار أو نصف دينار ليتناول في الفرصة بعد تلقيه ثلاثة حصص متواصلة باكيت من العصير و سندويشه من الفلافل ليبقى بعد الفرصة أربع حصص أخرى أو خمس حصص أخرى أو ستة حصص أخرى وهو جالس في غرفته الصفية يتلقى المعلومات والواجبات المطلوبة منه ….فهل فكرتم بأبناء القرى والمواصلات…؟؟ وهل فكرتم بالمدارس التي تم دمجها وأصبح طلابها يقطعون المسافات الطويلة ليصلوا لمدرستهم الجديدة مشياً على الأقدام ..!! هل فكر أحدكم كيف يستوعب الطالب حصة الرياضيات السابعة التي سوف تنتهي على الساعة الثانية وكسور بعد جلوسه على مقعد خشبي يكسر الظهر من قساوته لمدة ستة ساعات …!! هل فكر أحدكم بهذا الطالب ذو الجسم النحيل الذي يحمل على ظهره حقيبة تماثل وزنة بالكيلوغرامات ..!!! هل يعتقد أحدكم انه يجلس في غرفة صفية نموذجية تحمل جميع الصفات الصحية والراحة ليقضي هذا الوقت الطويل فيها ..!!! أنا أتكلم عن طالب القرية وعن طلاب المحافظات الفقيرة واطلب من الجميع أن يتخيل حالته بعد أن يتم إنهاكه بالمدرسة بدوام شاق.

أنا لم أطلب شيء للمعلمين ففي النهاية هم موظفون يتقاضون أجراً على عملهم …ألا أنني استهجن وبشدة هذه القرارات التي يتم اتخاذها في يوم وليلة دونما أن يستشار فيها من هم في الميدان عن طريق مديريات التربية والتعليم في المحافظات ليكونوا صوت الجميع لما فيه مصلحة الطالب أولاً والعملية التربوية ثانياً …أما أن تأخذ القرارات من قبل من يقبعون في مكاتب تحتوي على مقاعد جلدية ومكيفات هوائية وشاشات على الحائط في لحظة وتعمم على الجميع للتنفيذ فهذا هو قمة الاستفزاز والاستهجان …كما حصل بقضية المنهاج التي استفزت الجميع.. فنرجو منكم أن تتبعوا أسلوب التقصي والتروي والأخذ بوجهات النظر ممن لهم خبرة بالميدان وأصحاب الخبرات الحقيقة بالتعليم و احتياجات الطالب…والتوقف عن اخذ القرارات من قبل أصحاب المكاتب الجلدية الفارهه….فنرجو التقرب والتشارك مع أهل الميدان قبل اتخاذ القرارات الصادمة سواء بالمنهاج أو تعديل الدوام أو الثانوية العامة ..حتى لا تضطرون في كل مرة لعقد مؤتمر صحفي للتبرير …وإقناع الناس بوجهة نظركم سواء كنتم على حق أو على باطل .

مقالات ذات صلة

youseftalab@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى