الأفاعي تخرج من جحورها بسبب الحرارة وتغزو المنازل.. فكيف تحمي نفسك ؟

#سواليف

شاهد أردني في فناء منزله #أفعى يبلغ طولها متر ونصف، فالتقط لها صورة وسارع بإبلاغ الجهات المعنية للتعامل معها، ولكن الأفعى كانت قد اختفت عند وصولهم، وتركته يعيش الآن بحالة من #الرعب نتيجة معرفته بوجود أفعى في فناء منزله، وقد تكون سامة.

كما تداول مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر افاعي في مناطق مختلفة من محافظات المملكة خاصة المناطق التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة، وطالب عدد من المواطنين بتكثيف جهود الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم وتوعية السكان حول كيفية التعامل مع #الافاعي، واماكن توجدها، خاصة بعد وفاة شخص نتيجة تعرضه للدغة أفعى سامة في الأغوار الشمالية قبل نحو شهر من الآن.

لماذا تغزو الأفاعي والثعابين #المنازل مع ارتفاع الحرارة؟
يعتبر ارتفاع درجات الحرارة السبب الرئيسي لهجمات الثعابين على المنازل خلال فصل الصيف، وهو الموعد المتوقع لخروجها من جحورها هربًا من الحر الشديد والرطوبة للحصول علي مخزونها من الأكل، ما يعتبره البعض أحد مساوئ ارتفاع درجات الحرارة، بحيث تهدد تلك الأفاعي السلام والأمان المنزلي، كما تشكل تهديدا على المتنزهين.

كيف تحمي منزلك من غزو الأفاعي؟
تعشق الثعابين البيئة الفوضوية غير المرتبة والنظيفة بجانب المظلمة والحشائش الكثيفة، لأنها توفر بيئة مناسبة للاختباء، لذلك عليك أن تقلم الحشائش باستمرار لكي تمنع اقترابها من منزلك إذا كان محاطاً بحديقة.
تختبئ الثعابين في منزلك إذا توفر لها مصدر للغذاء، ويختلف مصدر الغذاء تبعًا لنوع الثعبان، فقد يكون ذلك المصدر من الحشرات الكبيرة، مثل، الصراصير أو الفئران، لذا احرص على رش بعض المواد الكيميائية المخصصة لإبعادها عن المنزل.
ابحث عن أي ثقوب حول المنزل وقم بإصلاحها وسدها، سواء كان ذلك الثقب في الباب والنوافذ أو الجدران، وعليك بسد كل الثغرات مهما بدت صغيرة، لأن بعض الثعابين الصغيرة يمكنها أن تضغط جسمها لتمر من الفتحات التي قد لا يتجاوز اتساعها عملة معدنية صغيرة.
ضع سورًا مقاومًا للأفاعي، تتوقف كفاءة أسوار الحماية من الثعابين على حسب نوع الثعابين في منطقتك، وكيف تتنقل عادةً، لكن هناك أنواع من الأسوار التي أثبتت كفاءتها ضد العديد من أنواع الثعابين، وعادة ما تنقسم أنواع الأسوار المقاومة للثعابين إلى ثلاثة أقسام، أفرخ من البلاستيك أو شبك من الحديد أو شبك صيد الثعابين، وبغض النظر عن طبيعة البناء، إلا أن تلك الأسوار يجب أن تكون ملتحمة مع الأرض وبزاوية ميل إلى الخارج لكي تمنع الثعابين من الزحف تحتها أو تسلقها.

ماذا أفعل في حالة وجدت #أفعى في منزلي؟
إذا وجدت أفعى ولم تكن متأكدًا ما إذا كانت سامة أم لا، فلا تحاول اصطياده بنفسك أو قتله، لأن للثعابين سلوكًا غير متوقع إذا تمت محاصرتها. يمكنها كذلك أن تهاجم من على مسافة كبيرة، أبعد مما تعتقد، لذلك عليك أن تتصل بالجهات المختصة ليقوموا بالتعامل معها بشكل آمن.
تجنب استخدام المواد الكيميائية التي تستخدم في إبعاد الأفاعي، ليس فقط لأنها ضعيفة الفاعلية، لكن لخطورتها على الأطفال.
لا تستخدم النفتالين لإبعاد الأفاعي، وإذا كنت ستستخدمه فعليك أن تفعل ذلك في إطار التعليمات الموجودة على العبوة، وبالإضافة لعدم فاعلية النفتالين في طرد الثعابين، فإن الأبخرة المتصاعدة منه قد تكون سامة.
اتصل بصائد الأفاعي، إذا كان أحدهم متوفرا في منطقتك، فالثعابين السامة، وحتى الصغيرة منها، ينبغي أن يتعامل معها محترفون.
حاول أن تُحاصر الثعبان في غرفة، فعلى سبيل المثال، إذا رأيته في غرفة الغسيل أغلق الباب واحشر منشفة تحته مباشرة لمنع الثعبان من الهرب.
أخرج الأطفال والحيوانات الأليفة من المنطقة لحين وصول صائد الحيوانات ليُقيد الأفعى.

احتياطات على السكان والمتنزهين اتباعها لتجنب خطر الأفاعي:
اختيار أماكن مناسبة للجلوس، وعدم الجلوس في الأماكن التي تكثر فيها الأعشاب والحجارة والصخور والجحور لأنها تشكل ملاذاً للأفاعي، كما تختبئ العقارب عادة تحت الحجارة وبين الصخور.
عدم ترك الأطفال وحدهم ومراقبتهم أثناء اللعب وعدم السماح لهم بالمشي حفاة لحمايتهم من التعرض لخطر الأفاعي والعقارب.
ضرورة التخلص من الأعشاب حول المنازل أو في حدائقها، وإغلاق جميع المنافذ والزوايا التي يمكن أن تأوي إليها الأفاعي.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى