الأردن يستدين لسداد دين سابق / تفاصيل

#سواليف – رصد

أعلنت وزارة المالية والبنك المركزي الأردني امس الاربعاء، عن نجاح إتمام عملية إصدار #سندات#يوروبوند ” في الأسواق العالمية بقيمة 650 مليون دولار وبسعر كوبون ثابت 7,75 بالمئة تستحق بعد خمس سنوات ونصف أي في بداية عام 2028.
وقال وزير المالية الدكتور محمد العسعس ان الاصدار استهدف حجم اكتتاب بقيمة 500 مليون دولار الا أن العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف بقيمة إجمالية حوالي 1.8 مليار دولار.
وأشار الى ان هذه التغطية المرتفعة مكنت الوزارة من رفع قيمة الإصدار الى 650 مليون دولار. علما بان عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق المئة، بما فيها اهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا واسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.
ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2022، وبذلك ستقوم وزارة المالية بإطفاء سندات اليوروبوند نهاية الشهر الحالي وبقيمة مليار دولار. وبالتالي فان هذا الإصدار لن يزيد من قيمة الدين العام.

يذكر أن اليوروبوند هو أداة دين مقوّمة بعملة أجنبية غير عملة البلد أو السوق الذي صدرت عنه. وتُسمى سندات اليوروبوند غالبًا باسم العملة التي تصدر بها، مثل سندات اليورو دولار واليورو ين، وتُسمى هذه السندات غالبًا السندات الخارجية لأنها تصدر بعملة خارجية.

والسندات بجميع أنواعها هي اداة دين تلجأ اليها الحكومات لتمويل مشاريعها، حيث انها توفر عائداً جيداً للمستثمرين مقابل مخاطر مقبولة !!!

اَي ان مالك السند دائن الى الجهة المصدرة له!

أما الأسباب التي تدعوا الحكومة لطرح هذا النوع من السندات هي الحاجة في سد متطلبات الإنفاق الحكومي، أو لتمويل عجز الموازنة والميزان التجاري أو سداد ديون مستحقة (استبدال دين بدين أخر)، أو تمويل مدفوعات ؟؟؟ أو أضافتها الى احتياطات البنك المركزي!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى