الأردنيون خارج تصنيف اثرياء العرب

سواليف – اطلقت مجلة فوربس الشرق الاوسط ، والمعنية بقضايا المال والاعمال قائمة أثرياء العرب للعام 2019، والتي خلت للعام الثاني على التوالي من الاردنيين.

وللعام الثاني على التوالي ايضا ، لم تدرج فوربس الأثرياء السعوديين في قائمتها.

وخرج من القائمة 4 اثراء عرب ، ابرزهم رئيس الوزاء اللبناني سعد الحريري ، ومعه كل من وبسام الغانم، وفوزي الخرافي، ومهند الخرافي.

وشملت القائمة الكاملة لاثرياء العالم 2153 مليارديراً ، إلا أنه كان جلياً أن عام 2019 عام صعب حتى على أغنى الشخصيات على وجه الأرض، بسبب صعوبة المناخ الاقتصادي بشكل عام وضعف أسواق المال العالمية، وقد أدى ذلك إلى تراجع عدد المليارديرات وانكماش إجمالي ثرواتهم بحسب وصف المجلة.

وبينت المجلة ان أثرياء الشرق الأوسط، تأثروا أيضاً من وضع الاقتصاد العالمي، لتتقلص إجمالي ثرواتهم بنحو 5% لتصل إلى 191.3 مليار دولار، مقارنة بـ 201.4 مليار دولار في عام 2018، وتمكن سبعة مليارديرات فقط، من إجمالي 42 ملياردير في المنطقة، من الإضافة لثرواتهم.

وفي الوقت الذي احتفظ فيه جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون بلقب أغني شخص على وجه الأرض للعام الثاني على التوالي بصافي ثروة قياسي بلغ 131 مليار دولار، جاء الملياردير المكسيكي كارلوس سليم الحلو ذو الأصول اللبنانية في المرتبة الأولى على صعيد منطقة الشرق الأوسط، بثروة تقدر بحوالي 64 مليار دولار، مقارنة بنحو 67.1 مليار دولار العام الماضي، وهو يسيطر على شركة (America Movil) التي تعد أكبر شركة اتصالات للهواتف النقالة في أمريكا اللاتينية.

ومع عدم إدراج فوربس للأثرياء السعوديين في قائمتها للعام الثاني على التوالي، احتفظ الملياردير المصري ناصف ساويرس بصدارة قائمة الأثرياء في العالم العربي بثروة تقدر بحوالي 6.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 6.6 مليار دولار العام الماضي.

ويقيم في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في دولة الإمارات، ثمانية مليارديرات هنود بثروات إجمالية بلغت قيمتها 22.9 مليار دولار، في مقابل 24.3 مليار دولار خلال العام الماضي، يأتي في صدارتهم عملاق تجارة التجزئة يوسف علي بثروة بلغت 4.7 مليار دولار، في مقابل 5 مليار دولار بالعام الماضي.

تتضمن قائمة مليارديرات الشرق الأوسط لهذا العام وافداً جديداً وهو الملياردير غسان عبود الذي يرأس مجلس إدارة مجموعة غسان عبود، وتبلغ ثروته 1.75 مليار دولار، ولدى المجموعة استثمارات في قطاعات متنوعة تتضمن تجارة السيارات، والضيافة والتجزئة والعقارات والإعلام.

ينحدر جوزيف سفرا – أغنى رجل في البرازيل – من عائلة مصرفية سورية، وهو أغنى مصرفي بالعالم، والرابح الأكبر بين أثرياء الشرق الأوسط خلال العام الماضي، حيث أضاف لثروته 1.7 مليار دولار لتصل إلى 25.2 مليار دولار. ي قائمة فوربس بعد أن تآكلت ثرواتهم لتهبط تحت حاجز المليار دولار، وهم سعد الحريري، وبسام الغانم، وفوزي الخرافي، ومهند الخرافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى