الأربعاء .. مُنخفض جوي خلفه رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية

سواليف

 تشير نواتج مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى استمرار سيطرة مرتفع جوي قوي في مناطق هامة من القارة الأوروبية مما يؤدي إلى استمرار اندفاع #الكتلة_الهوائية #شديدة_البرودة نحو المنطقة .

بحسب مُخرجات النماذج الجوية العددية تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة نحو المنطقة عبر تركيا وتتمركز فوق الأراضي السورية، حيث يتشكل #منخفض_جوي وتعبر جبهة هوائية باردة إعتباراً من صباح الأربعاء وخلال ساعات النهار لتبقى درجات الحرارة اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون #الطقس بارداً مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة

وتهطل #الأمطار وزخات البَرَد على مناطق مُختلفة من المملكة، ولا يُستبعد تساقط زخات أمطار ممزوجة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية، كما ولا يُستبعد ان تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، تكون مُتراكمة على القمم بما في ذلك جبال الشراه.

مع هبوب #رياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تكون مُثيرة للأتربة والغُبار.

ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة ليل الأربعاء/الخميس مع هطول زخات من الأمطار والبَرَد فوق مناطق مختلفة، وتتساقط زخات من #الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، كما وتتهيأ الفرصة مجدداً لهطول زخات من الثلوج فوق مناطق البادية الشرقية والجنوبية الشرقية.

تراجع فرص الهطولات بعد مُنتصف ليل الأربعاء/الخميس وموجة واسعة النطاق من الجليد

تتراجع فرص الهطولات مع ساعات مابعد مُنتصف الليل وتسيطر على المملكة رياح سيبيرية قارسة البرودة، تعمل مُجدداً على انخفاض درجات الحرارة لمادون الصفر المئوي في مناطق واسعة من المملكة مع تشكل الجليد والإنجماد في مُختلف المناطق والطرقات.

نهار

اًيطرأ انخفاض من جديد على درجات الحرارة و تكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.
 و يكون الطقس بارداً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، و تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج على فترات. كما و لا يُستبعد تساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية، تكون متراكمة على القمم، بما في ذلك جبال الشراه جنوب المملكة.
الرياح تكون غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات.
 في خليج العقبة:- الرياح: جنوبية مُعتدلة السرعة.- حالة البحر وارتفاع الأمواج: مُتوسط ارتفاع الموج (15-30 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

 التوصيات

١) الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات من الثلوج في بعض المناطق.

تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة مُندفعة من سبيريا خلف المنخفض الجوي نحو المنطقة بما فيها المملكة

ليلاً

يطرأ انخفاض حاد و مُتسارع على درجات الحرارة الليلية و سُرعان ما تُصبح تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة مع انتصاف الليل.
و يتحول الطقس في بداية الليل ليُصبح شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُختلفة من المملكة.
كما و تتساقط الثلوج على شكل زخات بين الحين و الآخر فوق المُرتفعات الجبلية، و تكون مُتراكمة على أعالي الجبال، كما و لا يُستبعد تساقط الثلوج مُجدداً في مناطق البادية الشرقية.

و تضعف فرص الهطول بعد مُنتصف الليل و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق و تحدث موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.  
الرياح تكون شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
 التوصيات

١) الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى مُرتفعات الكرك و مُرتفعات الشراه و التي تشمل مرتفعات (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).٢) ضرورة الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة من المملكة بما فيها الطُرق الخارجية و الداخلية.٣) الانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.٤) انتباه المُزارعين تدني درجات الحرارة و مخاطر حدوث الإنجماد و الجليد و أيضاً من خشية وصول موجة الجليد إلى بعض مناطق الأغوار.٥) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى