الأربعاء .. اجواء قارسة البرودة وعاصفة وأمطار غزيرة وثلوج

سواليف

اجواء قارسة البرودة وعاصفة .. زخات ثلجية على فترات فوق المرتفعات الجبلية التي تتراوح بين 900 متر وربما اقل وزخات امطار مصحوبة بالبرد دون ذلك .. وجبهة هوائية جديدة “عالية الفعالية” تعبر مع ساعات المساء الاولى

 مساء | تتأثر المملكة بالجزء الاشد فعالية من المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الرابعة .. ثلوج في المناطق التي تزيد عن 800 متر، تكون رعدية وغزيرة احيانا.

يتعمق تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة و الذي سيتمركز سطحياً ظُهر الأربعاء غرب سوريا و المُرفق بالكُتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة حيث يُتوقع أن تتشكل و تعبر جبهة هوائية جديدة أجواء المملكة بشكل بطيء و بدءاً من شمال البلاد

مقالات ذات صلة

نهارا

يطرا انخفاض حاد على درجات الحرارة و يحدث انقلاب جذري على الأجواء، و تصبح درجات الحرارة دون معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية.
و يكون الطقس في وسط و جنوب و شرق المملكة عاصفاً و مُغبراً و بارداً في مُعظم الأوقات و قارس البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية من هذه المناطق، مع إحتمالية هطول زخات محلية و مُتقطعة من البَرَد و الثلج أحياناً.
في حين يكون الطقس مُغايراً في شمال المملكة إذ يبدأ عبور جبهة هوائية جديدة تلك المناطق تترافق مع طقس بارد و عاصف و غائم و ماطر بمشيئة الله و تكون الأمطار غزيرة و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد. كما و تتساقط الثلوج و تتراكم فوق المُرتفعات الجبلية في شمال المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 900مترعن سطح البحر. و تمتد ذات الجبهة الهوائية و الأجواء المُرافقة لها بشكل تدريجي نحو المناطق الوسطى من المملكة مع ساعات العصر و المساء.
الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 100 كم/ساعة، و تتسبب بحدوث موجات غبارية تحد من مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير و خاصة في المناطق الصحراوية.
في خليج العقبة:- الرياح: جنوبية معتدلة الى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً.- حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط إلى ارتفاع الموج (40-80 سم).- درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية. التوصيات

١) الانتباه من الانقلاب الجذري للطقس و من تدني درجات الحرارة اللافت في أغلب المناطق.٢) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح و الهبات العاتية المُرافقة لها بتثبيت المُقتنيات الخارجية.٣) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الجنوبية و الشرقية نتيجة الموجات الغبارية.٤) الانتباه من خطر ارتفاع مستوى الغبار في الأجواء و من تبعات ذلك على مرضى الجهاز التنفسي و العيون.٥) الانتباه من خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة في شمال المملكة.٦) يُوصى بالقيادة بحذر شديد في طُرق المُرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاقات الناتجة عن تساقط الثلوج و البَرَد.٧) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

يكتمل عبور الجبهة الهوائية المُرافقة للمنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة و الكُتلة الهوائية القطبية المُترافقة معه أجواء المملكة تدريجياً أثناء الليل

ليلاً

يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و ماطراً على فترات بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيفاً أحياناً.
كما و يُتوقع بمشيئة الله تساقط الثلوج و تراكمها فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر. و تكون  الثلوج كثيفة أحياناً و تمتد إلى مناطق دون ذلك الارتفاع  و ذلك على فترات.
الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً. التوصيات

١) الانتباه من مخاطر تراكم الثلوج.٢) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح و الهبات العاتية المُرافقة لها بتثبيت المُقتنيات الخارجية.٣) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق الجبال نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض أو من كثافة الهطول.٤) الانتباه من خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة.٥) يُوصى بالقيادة بحذر شديد نتيجة مخاطر الانزلاقات الناتجة عن تساقط الثلوج و البَرَد.٦) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى