الأحد .. ازدياد حالة عدم الاستقرار الجوي

#سواليف

يُتوقع أن يتزايد تأثر المملكة الأردنية بحالة عدم الاستقرار الجوي؛ حيث تميل درجات #الحرارة للانخفاض، و يكون #الطقس دافئاً و مُغبراً و غالباً غائم بوجهٍ عام، و تتهيأ الفرصة تدريجياً مع ساعات النهار لهطول #زخات من #الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث #الرعد و تساقط البَرَد في بعض الأوقات، و تكون هذه الزخات غزيرة أحياناً و خاصة في جنوب و جنوب شرق المملكة مما يؤدي إلى جريان #الاودية و الشعاب و رُبما تشكل #السيول المُفاجئة.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية إلى شديدة أحياناً، تتسبب بحدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

و خلال ساعات الليل، فتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس مُغبراً في مناطق عِدّة من المملكة، كما و يستمر ظهور كميات من السُحب المُتوسطة و العالية و التي يتخللها سُحب ركامية، بحيث يستمر هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة، هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية.

مقالات ذات صلة

نهاراً

تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض، لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العالم الى أقل بقليل.

ويكون #الطقس مغبراً ودافئاً إلى حارٍ نسبي بوجه عام وغير مستقر، حيثُ تتاثر المملكة بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي تدريجيّاً، لذا تتهيأ الظروف تدريجياً أثناء النهار وخاصة خلال ساعات ما بعد الظُهر والمساء لهُطول #زخات_رعدية من #المطر في أنحاء متفرقة من المملكة وخاصة الأجزاء الجنوبية حيث قد تكون غزيرة أحياناً، ,ويشمل ذلك العقبة ومعان ووادي رم وأجزاء من جبال الشراه، وتترافق مع تدنٍ واضح وكبير في مدى الرؤية الأفقية واحتمال تساقُط زخات من البَرَد.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة بعد الظهر في عموم المناطق وتكون مثيرة للغبار بحدة متفاوتة، كما تُصحب بهبات قوية في جنوب المملكة مما تعمل على هبوب عواصف رمليّة كثيفة خاصة في المناطق الصحراوية.

ويكون البحر متوسط ارتفاع الموج في خليج العقبة.

في خليج العقبة:

– الرياح: جنوبية خفيفة الى معتدلة السرعة.

– حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط – عالي ارتفاع الموج (40-80 سم).

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية.

التوصيات:

  • الانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة و جريان الأودية و الشِعاب في مناطق عِدّة من المملكة و بخاصة المناطق الجنوبية و الشرقية. 
  • الانتباه من  ارتفاع منسوب المياه في المناطق المُعتادة أن تتجمع بها مياه الأمطار و من مخاطر مُداهمتها للمنازل و المُنشآت التجارية.
  • الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.
  • الانتباه من تدني و رُبما  انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.
  • الانتباه من شِدّة سرعة الرياح التي قد تصل سرعة بعض هباتها إلى ما يتجاوز 80كم/ساعة، و ضرورة تثبيت المُقتنيات  الخارجية و البيوت البلاستيكية.
  • يُنصح بعدم ارتياد البحر بعد الظهر نظراً لارتفاع الأمواج و أثره على القوارب الصغيرة و الزجاجية.

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى