اقتحامات كبيرة للأقصى والاحتلال يمنع دخول المصلين / شاهد

#سواليف

اقتحمت أعداد كبيرة من #المستوطنين الإسرائيليين باحات #المسجد_الأقصى المبارك صباح اليوم، بالتزامن مع دخول المصلين والمرابطين.

وأكد أحد #حراس المسجد الأقصى، أن ” #قوات_الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى، منعت من هم دون سن الأربعين عاما من الدخول للصلاة في المسجد الأقصى، كما شددت من إجراءاتها بشكل كبير”.

وأوضح الحارس الذي فضل عدم ذكر اسمه ، أنه “لا يوجد عدد من المصلين أو المرابطين داخل الأقصى”، مضيفا: “المسجد فارغ؛ من بقي من المصلين بعد صلاة الفجر نحو 60 مصليا فقط”.

وذكر أن عدد من الضباط الإسرائيليين اقتحموا المسجد الأقصى فجر اليوم، وقاموا بالتصوير بداخله، تمهيدا لاقتحام المتطرفين الإسرائيليين، في حين انتشرت قوات كبيرة من جيش خارج المسجد الأقصى وعلى أبوابه.

وبعد السابعة بقليل، فتحت قوات الاحتلال باب المغاربة وبدأ اقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة من قبل المستوطنين الإسرائيليين.

وبشكل متواصل، يقوم بعض المقتحمين للأقصى بأداء طقوس وصلوات تلمودية في داخل وعلى أبواب الأقصى، إضافة إلى تنفيذ جولات استفزازية.

وسبق أن حذرت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة في حديثه لـ”عربي21″، من الأخطار المترتبة على تصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، وخاصة في فترة الأعياد اليهودية وبالذات في “عيد العرش”.

وتأتي هذه الاقتحامات الواسعة للمسجد الأقصى في اليوم الثاني لـ”عيد العرش” استجابة للدعوات الصادرة من جمعيات الهيكل الاستيطانية الإسرائيلية، ويستمر العيد المذكور حتى 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وعملت الجماعات اليهودية المتطرفة على حشد أكبر عدد لاقتحام المسجد الأقصى على شكل مجموعات كبيرة، كما طالبت جماعات الهيكل المتطرفة جمهور المقتحمين بقراءة جماعية للتوراة داخل الأقصى بصوت عال، وعممت عليهم بعض النصوص.

وفي هذا العيد، تحاول جماعات الهيكل المتطرفة إدخال القرابين النباتية داخل المسجد الأقصى أثناء الاقتحامات، إضافة إلى استمرار أداء صلوات وطقوس تلمودية في باحات الأقصى.

ويتزامن ما سبق، مع تصاعد المواجهات والتوتر داخل مدينة القدس جراء تصاعد العدوان الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين، وإغلاق بعض المناطق في ظل عملية البحث عن منفذ عملية شعفاط مساء السبت، التي أدت إلى مقتل مجندة وإصابة جنديين آخرين، جراح أحدهما خطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى