افتتاح فعاليات الاسبوع الثقافي المصري في مدينة اربد

#سواليف

محمد الاصغر محاسنه/ اربد

بحضور #وزيرة #الثقافة هيفاء النجار ومحمد سمير سفير مصر في الأردن انطلقت فعاليات #الاسبوع #الثقافى #المصري فى مدينة #اربد والذى ياتى احتفالا باختيار اربد العاصمة العربية للثقافة 2022 . وحضر حفل الافتتاح وزير السياحة والآثار نايف الفايز، ومحافظ اربد رضوان العتوم ورئيس منظمة السياحة العربية د.بندر آل فهيد،والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس الوفد المصري وصندوق التنمية الثقافية والمخرج اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح . الحفل الذي أدار مفرداته الشاعر حربي المصري بقصيدة وطنيه ، والقت وزيرة الثقافة النجار كلمة رحبت فيها بالحضور والوفد والفرقة المصرية واضافت مصر الحضارة والتاريخ والفن والابداع اليوم تحتفي بإربد ، ‏ونحن نعتز بهذه المشاركة بما تحمله من أصالة أرض الكنانة ، واضافت النجار ونحن اليوم في اربد مسقط شاعر الاردن عرار رمز الثقافة العربية منبع العطاء والموسيقى والأدب والشعر ومصدر الإشعاع لكل العالم .
رئيس الوفد المصري ورئيس صندوق التنمية الثقافية المصرية الدكتور فتحي عبدالوهاب في كلمة له نقل فيها تهنئة وتحيات وزيرة الثقافة و كافة المثقفين والفنانين المصريين الذين تربطهم مع نظرائهم من المثقفين الأردنيين روابط الحب والإبداع، وتمنياتهم بنجاح فعاليات اختيار مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022، وثمن خلالها جهود الحكومة والشعب الأردني على حسن الاستقبال والضيافة. وقال”جاءت مصر بلد الحضارة والثقافة والإبداع لدعم المشهد الثقافي الأردني والعربي في آن معا، لاسيما وأن العلاقات الأردنية والمصرية ليست وليدة اللحظة فقد شكلت البروتوكولات الثقافية بين البلدين نقلة نوعية في الشأن الثقافي”. وبين أن الأيام الثقافية المصرية جاءت احتفاء بإربد العاصمة العربية للثقافة وهي المليئة بالثقافة والفن، لأن استمرارية الحراك الثقافي وتبادله بين البلدين يضع المتلقي العربي ضمن أفق ثقافي معرفي جديد يتيح الاطلاع على كل جديد في الثقافة بين البلدين الشقيقين مؤثرا ومتأثرا منهما في آن معا. واشتملت فعاليات الحفل على افتتاح معرض لوحات فنية تشكيلية للفنان التشكيلي محمد ديباجة الذي افتتحه أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري في قاعة المعارض بالمركز الثقافي، وافتتاح معرض للخط العربي خضير البورسعيدي الذي ضم العديد من اللوحات التي بينت جماليات وفنون الخط العربي، ومعرض الحرف اليدوية التراثية المصرية . وبدأ الاحتفال بفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد وتضمن مجموعة من الأغاني الطربية التي نالت استحسان الجمهور الحضور وبرع خلاله نجوم الفرقة كريم زيدان وشروق ومحمد الخولي ومروة حمدي واختتم الاحتفال بعرض للفرقة القومية للفنون الشعبية قدمت خلاله مجموعة من اللوحات الفنية الراقصة من التراث الشعبي المصري الذي عبر اقاليم ومحافظات مصر .
وكرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اعضاء الوفد المصري وتسليمهم الدرع التذكاري لمدينة اربد تقديرا لمشاركتهم في الفعاليات.
يذكر ان الاسبوع الثقافي المصري باربد يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية منها ندوات فكرية وادبية لكل من الكاتبة سلوى بكر – الدكتورة ضحى مصطفى عاصى – الدكتور خيرى محمد دومة – والروائى منير عتيبة ، بجانب العرض المسرحي مونودراما فريدة من انتاج البيت الفني للمسرح التابع لقطاع الانتاج الثقافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى