إيكونوميست: جيش الاحتلال فشل عسكريا وأخلاقيا في غزة

#سواليف

قالت صحيفة #إيكونوميست، إن دولة #الاحتلال الإسرائيلي “خسرت معركة الرأي العام العالمي وإن أقرب حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، يدرسون إمكانية الحد من شحنات الأسلحة المرسلة بسبب ما يحصل في #غزة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التمسك برؤية الجيش الإسرائيلي باعتباره “أخلاقيا” أمر ضروري لصورة الإسرائيليين عن أنفسهم. لكنه الآن متهم بارتكاب فشلين كارثيين. أولاً، أنه لم يحقق أهدافه العسكرية في غزة. ثانياً، أنه تصرف بشكل غير أخلاقي وانتهك #قوانين_الحرب.

وأكد التقرير أن الجيش حقق في أحسن تقدير نصف أهداف #الحرب التي وضعها؛ وهي #تدمير #حماس، وإخراجها من السلطة في القطاع، وإعادة #الأسرى الإسرائيليين.

وتابعت بأن #حماس لا تزال بعيدة كل البعد عن التدمير، وأن مقاتليها لا يزالون ينصبون الكمائن، وتعيد الحركة تأكيد حضورها في الأماكن التي يغادرها #جيش_الاحتلال.

وأشارت إلى أن #الفشل_الاستراتيجي لجيش الاحتلال يتحمله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومن بعده جنرالات الجيش ومقاييس النجاح في نظرهم.

ونقلت عن العقيد المتقاعد، والباحث السياسي الإسرائيلي، رؤوفين غال، قوله إن كبار قادة الجيش اتخذوا قرار بدء الحرب بهجوم واسع على غزة، مدفوعين بمشاعر عميقة بالذنب والإذلال.

وتابع العقيد الذي شارك في حرب الأيام الستة، وأصبح لاحقا كبير الأطباء النفسيين في جيش الاحتلال: “بدلاً من التوقف للتفكير والتخطيط، تدخل الجيش بسرعة وبقوة لاستعادة الكبرياء المفقود”.

وقال قائد الفيلق المتقاعد، نوعام تيبون، إن القادة في الجيش توهموا أن الدخول إلى غزة من شأنه تحطيم حماس نفسيا، لكن الحديث عن تفكيك كتائب المقاومة مجرد هراء.

على جانب آخر، كان الفشل الثاني هو طريقة مواصلة الحرب، والمستويات العالية من الدمار والضحايا، ويعود ذلك إلى التوجيهات العملياتية التي تسمح بتوجيه ضربات حتى لو كان هنالك احتمال لسقوط مدنيين، إلى جانب الافتقار إلى الانضباط داخل الجيش.

وأكدت أنه قبل الضربات، لم يتم تطهير أي جزء في غزة من المدنيين بشكل كامل، وأن غرفة العمليات تعتبر أي مكان فيه عدد أقل من 25% من السكان هو منطقة “خضراء” يمكن تنفيذ العمليات فيها.

وأشار أحد ضباط الاحتياط الذي كان في غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى أن أي قائد كتيبة يمكنه أن يقرر بأن كل ما يتحرك في منطقة عملياته هو هدف لقوات الاحتلال، وأن منشورا لحماس، أو قطعة سلاح في مبنى تعطي سببا كافيا لتدمير المبنى كاملا.

فشل آخر بحسب الصحيفة، هو دور جيش الاحتلال في عرقلة الجهود الإنسانية والإغاثية في القطاع، ويلقي الضباط اللوم في هذا الأمر على السياسيين، لكن هذا لا يعفيهم لكونهم قوة احتلال في غزة.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى