اصحاب المبادىء يرحلون جسدا ويبقون أثراً طيبا لذريتهم…

#اصحاب #المبادىء يرحلون جسدا ويبقون أثراً طيبا لذريتهم…
د. أحمد ابوغنيمة

الوالد الحبيب في رحاب الله ورضوانه ومغفرته، استذكر سيرته العطرة كل يوم .. ولا يغيب عن بالي ذلك الرجل العظيم الذي اعطى وأجاد في العطاء رحمه الله رحمة واسعة.
استذكر اليوم بعض ذكرياته العطرة التي كنت شاهدا عليها…

  • خطيبا ومتحدثا مفوها :
    في العام 1988 ، وفي يوم اربعاء ، كنت عائدا مساء من اربد حيث ادرس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الى عمان، حين علمت ان الوالد سيكون في مؤسسة عبد الحميد شومان في الشميساني، لحضور محاضرة لاحد رجالات فلسطين الشيخ المجاهد سعد الدين العلمي، يومها طلب والدي التعقيب على سماحته، فكانت مداخلته قوية متميزة قوبلت بالتصفيق الشديد من الحاضرين، كانت اول مرة اراه رحمه الله متحدثا وخطيبا بارعا. وأصبح بعدها ضيفا دائما في شومان إما محاضرا او مُعقّبا.
  • قصاصات ورقية :
    في بدايات 1989 وفي عز سطوة الاحكام العُرفية ايام حكومة زيد الرفاعي، اقدمت الحكومة على مدار اشهر باعتقال كل من يقدم درس الثلاثاء في مدينة اربد، فاعتقلت اغلب رموز الاخوان فيها ، فبدأ اخوان اربد بالاستعانة بقيادات اخوانية من خارجها ، فاستعانوا بوالدي لالقاء درس الثلاثاء في مسجد اربد الكبير، وهو يعلم ان الاعتقال حاصل لا محالة، حضر الوالد الى اربد والقى الدرس، وكان مزعجا لاجهزة الدولة، بادروا الى محاولة اعتقاله عند خروجه من المسجد وكنت مع مجموعة من شباب الاخوان نحاول ان نمنعهم، فبادر رحمه الله الى التعزير على افراد الامن قائلا لهم: لو كنت ماسونيا او سكيرا او عربيدا لما اقدمتهم على اعتقالي…. تم الاعتقال الى مقر مخابرات اربد، وهناك كانت المفاجأة الثانية للضابط الذي اراد التحقيق معه، إذ وجد في جيوبه قصاصات ورقية كُتب فيها الاية الكريمة : ” ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها “، الامر الذي اغاظ الضابط ليقول لوالدي: ما لقيت في القرآن غير هذه الاية لتكتبها !!! … انتهى الاعتقال بعد ست ساعات بعد تدخل وجهاء اربد لدى المحافظ اكرم بيك الناصر ( ابن عمة والدي ) ، الذي احضره الى حيث اسكن في اربد بسيارته بعد منتصف الليل.
  • صانع الملوك ولا تملك :
    في بداية العام 1990، زار الاردن الدكتور حسن الترابي ليشارك في مهرجان كبير نظمه الإخوان المسلمون بمناسبة لا اذكرها بالتحديد، وطلبت قيادة الاخوان من والدي رحمه الله ان يكون مرافقا للدكتور الترابي، ولم تكن بينهم سابق معرفة رحمهم الله، وحين ذهب والدي للدكتور الترابي لمرافقته، بادره د. الترابي بالقول: ” صانع الملوك ولا تملك “؛ في اشارة الى دوره الكبير والمتميز في ادارة الحملة الانتخابية لمرشحي الاخوان المسلمين في انتخابات 1989 (حيث نجح 22 مرشحا من اصل 26 ).
  • No way :
    في العام 1993، وبعد تشكيل د. عبد السلام المجالي حكومته الاولى، زاره في مكتبه احد المقربين من د. المجالي وهو شخصية امنية كبيرة متقاعدة، ليعرض عليه رغبة د. المجالي بأن يكون وزيرا في حكومته، مستغلا خلاف والدي في ذلك الوقت مع قيادة الاخوان واستقالته الشهيرة، جواب والدي لتلك الشخصية الامنية كان مختصرا جدا، قال له بالانجليزي: No way !!! .
  • في رقبتي بيعتان:
    لم تياس الدولة من محاولة استقطاب والدي رحمه الله، الى طاقمها؛ فبعد رفضه الوزارة ، اوفدت له شخصية اعلامية سياسية مقربة من الاجهزة الامنية، ليعرض عليه عرضا مغريا جدا، تمثل في اعطائه رخصة لصحيفة اسبوعية مع منحة مالية بقيمة 100000 الف دينار، جواب الوالد كان كجوابه السابق ، ولكن هذه المرة باللغة العربية: ” في رقبتي بيعتان؛ بيعة لله وبيعة للإخوان، لا أفرّط فيهما بكنوز الدنيا ؛ وخلافي مع قيادة الاخوان لا يعني ان ابيع مبادئي وابيع جماعتي بأي ثمن.
  • رسالة جنّبت البلد فتنة :
    بعد 24 آذار 2011 ؛ ازدادت حملة الدولة والاجهزة الامنية ضد الاخوان المسلمين واحد المكونات الاجتماعية في الاردن؛ فارسل رحمه الله رسالة الى الملك، كانت قوية في محتواها مؤدبة في صياغتها؛ تمنى فيها على الملك ان يأمر بوقف هذه الحملة الشرسة حتى يُجنّب البلد فتنة عمياء تقودها رعونة بعض المسؤولين والاجهزة. جاءت استجابة الملك سريعة لرسالة الوالد، وخلال ساعات توقفت تلك الحملة تماما، بعدها بأيام اخبرني احد الصحفيين، ان تلك الرسالة احدثت زلالزالا كبيرا لدى مراكز القرار في الدولة في ذلك الوقت.
    هذه قبسات مضيئة من حياة الوالد الحبيب زياد ابو غنيمة رحمه الله؛ لم يغب لحظة عن بالي ووجداني؛ فمثله لا يغيبون إلا جسدا، أما ارواحهم فهي معنا لا تغيب ابدا.
    رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى