اشهار كتاب خالد عياد ” الأمن القومي العربي – وقواعد القانون الدولي ” في المكتبة الوطنية

سواليف – محمد الاصغر محاسنة
استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه مساء الأحد من كل اسبوع الدكتور خالد عياد للحديث عن كتابه ” الأمن القومي العربي – وقواعد القانون الدولي ” وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور أمجد الفاعوري وأدار الحوار الدكتور محمود الشمري .

د. الفاعوري قال ان موضوع الكتاب فيه اضافة جديدة الى المعرفة تحتاجها المكتبة العربية بالإضافة الى التزام الكاتب بالمنهج العلمي بلغة سليمة ورصينة ناهيك عن الأفكار المترابطة مع بعضها البعض والتزامه بالأمانة العلمية وامتيازه بالدقة والرصانة وقدرته الهائلة في البحث والمعرفة .

واشار الى ان الكاتب عرض دراسته من خلال خمسة فصول توسع فيها ببعض المفاهيم لغة واصطلاحاً وان الكتاب يبين الأهمية التاريخية والاستراتيجية لجزر البحر الأحمر ومضائقه في الحفاظ على الأمن القومي .

من جانبه قال د. عياد الى ان الكتاب قد تطرق الى مصطلحات هامة كالأمن القومي والقانون الدولي وتفرعاته ، وتسلسل الكاتب في طرحه لفصول كتابه فبدأ في تناول الدول المطلة على البحر الأحمر وجزرها اضافة الى المضائق وتناوله للأمن القومي وعلاقته بالأمن العالمي وتأثير جزر البحر الأحمر على الأمن القومي العربي .
وتناول الكاتب موقف القانون الدولي وأجهزته كمحكمة العدل الدولية ومحكمة التمكين الدائمة واستخدم العديد من المصادر والمراجع والرسائل والنظريات التي استند عليها الكتاب ، اضافة الى تطرقه للمنظور التقليدي للأمن ونظرياته

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى