استمرار تساقط أجزاء من أعمدة الأقصى إثر استمرار حفريات الاحتلال / فيديو

#سواليف – رصد

تساقطت اليوم الأربعاء أجزاء من #أعمدة #المسجد_الأقصى ، وذلك حسب فيديو نشرته وكالة القسطل الإخبارية ، بسبب استمرار #الحفريات التي يقوم بها #الاحتلال الصهيوني أسفل المسجد .

يذكر أنه في بداية شهر تموز الحالي ، تساقطت أيضا قطع من حجارة الأعمدة ، حيث قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري أن الحفريات الإسرائيلية المتواصلة أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه، تسببت في تساقط الحجارة من أعمدة #مصلى_الأقصى_القديم، والتي باتت تتفاقم بشكل كبير.

ويبين أن هذه الحفريات انكشفت أخطارها في هذه الأيام أكثر فأكثر، في محاولة لاستهداف المسجد الأقصى زعمًا من سلطات الاحتلال البحث عن آثار يهودية لهم، لكنهم يحلمون، لأنه لا يوجد حجرًا واحدًا له علاقة بالتاريخ العبري القديم.

ويشير إلى أن سلطات الاحتلال لم تتوقف عن الحفريات أسفل الأقصى، رغم الكشف عن الأتربة المحيطة بأساساته حتى المبنى أصبح معلقًا ومكشوفًا بأساساته.

ويقول: إن “الاحتلال يحاول المراهنة على حدوث انهيار قوي يؤدي لانهيار بنيان المسجد الأقصى بشكل كامل، لكن هذا لم ولن يحصل، ولن يؤثر على البنيان، لأن قداسة الحجر من قداسة الأرض المباركة، وقد حصل في عشرينات القرن الماضي زلزال وهدم أجزاء من بنيان الأقصى لكن تم تعميره”.

وبحسب الشيخ صبري، فإن الاحتلال لم يحقق أهدافه في بناء “الهيكل” المزعوم، وسيبقى الأقصى كما هو، رغم المخططات الاحتلالية الرامية لهدمه وإزالته.

ويضيف “الإسرائيليون يتصورون أن الآثار اليهودية القديمة تقع ما بين المسجد الأقصى وبلدة سلوان جنوبًا، لذلك يُكثفون من حفرياتهم في المنطقة، ومنذ عام 1967 حتى الآن لم يجدوا حجرًا واحدًا، فهم يريدون تدمير الآثار الإسلامية ومن ثم بنيان الأقصى”.

وعن خطورة سقوط حجارة من أعمدة الأقصى، يقول الشيخ صبري إن ذلك يدلل على وجود حفريات مستمرة أسفل بناء المسجد المبارك، بالإضافة لما حدث من تشققات في الجدران الجنوبية والشرقية والغربية للأقصى، وانهيار عدة مبان أثرية في حي باب السلسلة، والأحياء المجاورة للسور الغربي للأقصى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى