استحداث تخصصات جديدة في البكالوريوس والماجستير / تفاصيل

#سواليف

قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق باسم وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن استحداث #تخصصات_جديدة غير راكدة ووغير مشبعة وغير مكررة، لمرحلتي #البكالوريوس و #الماجستير للعام الدراسي القادم،  جاء بناء على الطلب عليها في السوق المحلي والإقليمي.

وذكر الخطيب عبر قناة رؤيا، اليوم الأربعاء، بعض التخصصات الجديدة، منها (هندسة أنظمة الروبوتات الذكية، الإدارة اللوجستية، التكنولوجيا المالية، الأعمال والتجارة الإلكترونية، إدارة سلسلة التوريد، إدارة الموانئ واللوجستيات البحرية في كلية العقبة الجامعية، مشيرا إلى وجود بكالوريس تقني جديد، تكنولوجيا تقييم المنشآت وصيانتها الرسمية، موضحا أنه يمتد إلى 4 تخصصات تقنية أخرى، استحدثت على في مرحلة البكالوريس العام الماضي، أبرزها الزراعة العضوية، خدمة المركبات الهجينة، الأنظمة الهيدروميكانيكية للآليات الثقيلة، التكييف والتبريد.

وأكد أن تلك التخصصات الجديدة ليست بديلة عن بعض تخصصات #الهندسة، إنما لتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في تخصصات راكدة ومشبعة، مشيرا إلى أنه لا زيادة في القبول عن الطاقات الاستيعابية في تخصصات الهندسة.

وأوضح الخطيب أن التخصصات المستحدثة في مرحلة البكالوريوس قبل 4 أعوام، لم يتم إعادة استحداثها في العام الدراسي الحالي، حتى لا تكون مشبعة وراكدة أمام الطلبة، وفتح المجال لطلبة الدراسات العليا المؤهلين للابتعاث خارج الأردن لدراسة الدكتوراه.

وبين عدد منها: (ذكاء الأعمال، علم البيانات، دراسات اللاجئين والهجرة القسرية، صعوبات التعلم، ريادة الأعمال، ريادة الابتكار، الجينات والتشخيص الجزيئي، الأمن السيبراني، الاتصال الرقمي).

ولفت الخطيب إلى أن التخصصات الجديدة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ستتطرح في #الجامعات الرسمية والخاصة، وأن كل تخصص سيتم طرحه في جامعة واحدة، سواء كانت رسمية أو خاصة، للحيلولة دون تكرارها.

وتابع أن تلك التخصصات الجديدة ستكون موزعة على أقاليم ومحافظات المملكة، لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلبة في الأردن.

وختم الخطيب، أن استحداث تخصصات جديدة، هي طلبات مقدمة من الجامعات، وأن الوزارة ومجلس التعليم العالي يقوم بدراسة التخصصات بشكل كامل، لتنفيذها ومنح الترخيص واستكمال معايير الاعتماد الخاص من قبل الجامعة المتقدمة للتخصص الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى