احنا شعب من الادغال / علي الشريف

احنا شعب من الادغال
كنت اتابع بعضا من تصريحات وزير الداخلية حول حوادث السير وما احدثته من ازهاق لارواح وخلصت من خلال متابعتي ان معالي الوزير وضع الاسباب كلها بالعنصر البشري وهو سبب الحوادث وازهاق الارواح.
للامانة فمعالي الوزير صدق ووضع يده على الجرح وضغط بشده فما علاقة الشوارع ومطباتها وحفرها والقبور المفتوحة فيها اذا كان من صممها وطرح عطائها ونفذها هو عنصر بشري.
هل طلبت الحكومة من الفاسد ان يكون فاسدا ومن اللص ان يكون لصا ومن المرتشي ان يكون مرتشيا ومن فريق الحسين ان يبقى بلا بطولة لا ابدا فهي من كل ذلك براء
بصراحة ما هي علاقة الحكومة بالمركبة المنتهي ترخبصها فالرخصة المنتهية هي سبب الحادث لان من يجددها ومن يكشف عليها ومن يقود بموجبها هو العنصر البشري بينما الحكومة عليها ان تخرج علينا بتبرير اسباب الحوادث ودائما لا يوجد قدره عند الحكومة لمراقبة عمل العنصر البشري صاحب كل المصائب.
ثم ما ذنب الحكومة في مركبة يحرقها صاحبها لانه يقودها بلا رخصة ويغير الاتجاه والسائق غير مرخص وهو صاحب اسبقيات وقيود امنية يعني هل كفرت الحكومة حين قامت بمخالفة السائق وكانت امينة ومؤمنه حين اصدرت له الرخصة من باب الرحمة.
للامانة فان الحكومة ليس لها ذنب باي شيء لا بمحاسبة الذي نفذ الطرق وغش فيها ولا بمحاسبة التذي منح الرخصة لصاحب اسبقيات وقيود امنية وما ذنب الحكومة بالسائق الذي يقود مركبته مثلا وهي منتهية الترخيص والصلاحية ودواليبها مثل المراي الواحد بحلق لحيته عليها .
هل قامت الحكومة بحفر قبور بالشوارع الجواب لا فمن قام بها هو السائق لعين الحرسة والراكب الذي ذهب الى حتفيه بقدميه والمركبة التي ترفض ان تسير الا في شوارع مضروبه محفورة وكان باقي الشوارع ليست على مزاج السيدة مركبة؟
لماذا نتهم الحكومة صاحبة الوجه الملائكي وننسى العنصر البشري الفاسد فهل قامت الحكومة مثلا بانارة طريق اربد عمان بالنهار واطفائه بالليل ام ان العنصر البشري الذي قام بها (معتقدا ان نور الحكومة بكفي) وهل قامت الحكومة باجبار الجبل على الانزلاق في نفس الطريق ام ان البشر الذي اجبروه وهل تاخر الحكومة باصلاح طريق لا يتعدى 200 متر ذنبها ام هو ذنب هذا العنصر البشري الذي لا يجب الا يمشي على التراب .
تصريحات الحكومة تشعرني بان سبب بلاوي الناس وفقرهم وموتهم وقهرهم هو العنصر البشري بينما الحكومة هي من العنصر الملائكي الذي يوحى اليها ولا ياتيها الباطل عن يمينها ولا عن شمالها.
بصراحة يا ايها الشعب لا نطالب الحكومة بما لا تطيق وعلينا ان لا نثقل عليها فهي وكما قال وزير الاشغال لا تملك العصا السحرية لاصلاح طريق اربد عمان بعد ثلاثة اشهر من مصيبته فهل تريدون منها ان تملك العصا السحرية لاصلاح الطريق الصحراوي الذي اصبح مرضه مزمن جدا واستفحل.
هي تستطيع ان تساعدكم برفع سعر البنزين وبرفع الترخيص وبرفع الرسوم وبرفع نسبة الفقر وعمر البلوغ وربما عدد ايام الصيام وتكبيرات العيد ومن الممكن ان ترفعكم فلقة فلا تثقلوا بالمطالب فكل ذلك لمصلحتكم انتم وليس لمصلحتها .شو يعني 950 وفاة و1800 جريح على الطرقات بسنة واحدة من عمر الاوطان.
وشو يعني خلقة شارع بربط الشمال بالجنوب يكون معطل وشو يعني شقفة طريق هي الوحيدة التي تؤدي الى اهم منطقة سياحية في الاردن وهي العقبة فاهم شيء عند الحكومة ان تكونوا مؤمنين بها وبقدراتها.
معالي الوزير لا اريد ان احدثك عن قصة شخص لم يجد صديقا ولم يقبله صديقا فصادق دمية لدب تمنى ان تبعث فيها الحياة فبعثت انما اريد ان اقول لك ان الترخيص والتدقيق والشوارع وسلامة المواطنين وراحة بالهم والمحافظة على امنهم وسلامتهم بطرق امنه ومضاءة هو من صلب عملكم انتم فانتم ملائكة والبشر خطائون ونحن كبشر خطائون لا نريد منكم شيئا فنحن على استعداد لان نفعل كل شيء ولكننا نرجوكم ونتوسل اليكم ونبوس الارض تحت نعالكم بان تتحملوا مسؤوليتكم ولو مرة واحده حسستونا انا شعب من الادغال بشرفي تخنتوها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى