اجْعَلْ الْمَرْكَبَ يَسِيرُ
الْكَاتِبَةُ : هِبَةُ أَحْمَدَ الْحَجَّاجِ
تُعَدُّ نَوْبَاتُ الْغَضَبِ مِنْ الْحَالَاتِ الشَّائِعَةِ فِي مَرْحَلَةِ الطُّفُولَةِ . وَعَادَةً مَا تَظْهَرُ فِي نِهَايَةِ السَّنَةِ الْأُولَى مِنْ الْعُمْرِ ، وَتَكُونُ أَكْثَرَ شُيُوعًا عِنْدَ الْأَطْفَالِ الَّذِينَ تَتَرَاوَحُ أَعْمَارُهُمْ بَيْنَ سَنَتَيْنِ ( عُمْرُ السَّنَتَيْنِ الْمُزْعِجُ ) إِلَى أَرْبَعِ سَنَوَاتٍ ، وَعَادَةً مَا تُصْبِحُ نَادِرَةً بَعْدَ عُمْرِ خَمْسِ سَنَوَاتٍ . إِذَا تَكَرَّرَتْ نَوْبَاتُ الْغَضَبِ بَعْدَ سِنِّ الْخَامِسَةِ ، فَقَدْ تَسْتَمِرُّ طَوَالَ مَرْحَلَةِ الطُّفُولَةِ .
وَ سِيمْفُونِيَّاتُ بِيتْهُوفِنْ تَحْدِيدًا السِّيمْفُونِيَّةُ التَّاسِعَةُ وَالَّتِي تُعْرَفُ بِاسْمِ السِّيمْفُونِيَّةِ الْكُورَالِيَّةِ هِيَ آخِرُ سِيمْفُونِيَّةٍ كَامِلَةٍ لِلْمُؤَلِّفِ الْمُوسِيقَارِ لُودْفِيجْ فَانْ بِيتْهُوفِنْ ، وَتُعْتَبَرُ وَاحِدَةً مِنْ أَشْهَرِ الْأَعْمَالِ عَلَى مُسْتَوَى الْعَالَمِ ، حَيْثُ يَعُدُّهَا الْبَعْضُ أَعْظَمَ قِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ كُتِبَتْ عَلَى الْإِطْلَاقِ .
قَدْ يَتَبَادَرُ لِذِهْنِكَ كَقَارِئٍ مَا هُوَ الرَّابِطُ الْعَجِيبُ بَيْنَ الصُّرَاخِ الْأَطْفَالِ وَ سِيمْفُونِيَّاتِ بِيتْهُوفِنْ تَحْدِيدًا السِّيمْفُونِيَّةِ التَّاسِعَةِ ، أَخِي ؛ نَعَمْ لَا تَسْتَغْرِبْ إِطْلَاقًا ، سَتَسْأَلُنِي كَيْفَ ذَلِكَ ؟ ! سَأُجِيبُكَ بِكُلِّ تَأْكِيدٍ وَأَقُولُ : – عِنْدَمَا تَكُونُ السَّاعَةُ قَدْ قَارَبَتْ مِنْ السَّاعَةِ السَّابِعَةِ صَبَاحًا وَأَنْتَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ ، تَشْعُرُ وَكَأَنَّ الْعَالَمَ هَاجَرَ وَتَرَكَكَ وَحِيدًا مِنْ شِدَّةِ الْهُدُوءِ وَالْأَمَانِ ، وَإِذْ يَأْتِي صَوْتٌ كَسِيمْفُونِيَّاتِ بِيتْهُوفِنْ وَكَمَا قُلْتُ لَكَ تَحْدِيدًا السِّيمْفُونِيَّةِ التَّاسِعَةِ ، وَتَشْعُرُ وَكَأَنَّكَ كُنْتَ خَالِدًا فِي النَّوْمِ عَلَى عَتَبَةِ الْمَسْرَحِ الْخَشَبِيِّ وَفَجْأَةً مِنْ دُونِ إِنْذَارٍ ابْتِدَاءَ الْعَرْضِ ، تَسْتَيْقِظُ وَكَأَنَّا هُنَاكَ زِلْزَالٌ مَرَّ مِنْ تَحْتِكَ أَوْ حَتَّى صَاعِقَةُ بَرْقٍ ضَرَبَتْكَ ، هَذَا مَا حَدَثَ مَعِي تَحْدِيدًا عِنْدَمَا سَمِعْتُ صَوْتَ صُرَاخِ أَخِي الصَّغِيرِ وَبُكَائِهِ بِحُرْقَةٍ ، شَعَرْتُ أَنَّ هَذَا مَا يُقَالُ عَنْهُ صَدَمَاتُ الطُّفُولَةِ ، وَهِيَ عِبَارَةٌ عَنْ الْمَوَاقِفِ الَّتِي يَتَعَرَّضُونَ لَهَا فِي الْحَيَاةِ ، تُسَمَّى كَذَلِكَ لَيْسَ شَرْطًا لِشِدَّتِهَا وَلَكِنْ لِحَسَاسِيَةِ وَحَرَجِ الْعُمْرِ الَّذِي حَدَثَتْ فِيهِ . كَانَ يَجْرِي أَخِي الْمُقْبِلُ عَلَى الْحَيَاةِ بِاتِّجَاهِ أَبِي بِذِرَاعَيْنِ مَفْتُوحَتَيْنِ وَكَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَخْتَبِئَ مِنْ الْعَالَمِ مِنْ خِلَالِهِ ، وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لَهُ : – هَدَأْ مِنْ رَوْعِكَ مَا الَّذِي حَصَلَ ؟ ! أَخْبِرْنِي بِرَوِيَّةٍ .
نَظَرْتُ إِلَيْهِ وَقُلْتُ : – هَذَا لَيْسَ بُكَاءَ طِفْلٍ بَلْ صُرَاخٌ ، النَّاسُ جَمِيعُهُمْ سَمِعُوا صُرَاخَكَ ، نَظَرَ إِلَيَّ أَبِي نَظْرَةً حَادَّةً وَعَنِيفَةً بَعْضَ الشَّيْءِ قَائِلًا : – الصُّرَاخُ عَلَى الْأَطْفَالِ لِن ازعاجك مِنْ تَصَرُّفَاتِهِمْ يُرْعِبُ وَلَا يُرَبِّي ، يُعَلِّمُهُمْ أَنَّ الصُّرَاخَ وَسِيلَةُ الْغَاضِبِ ، كُنْ حَازِمًا بِهُدُوءٍ ، لَا تَرْفَعْ صَوْتَكَ ، هَيْبَتُكَ بِكَلِمَاتِكَ لَا بِصُرَاخِكَ .
هَمَسْتُ فِي نَفْسِي مُتَسَائِلًا : – هَلْ ذَلِكَ يَعْنِي أَنَّنِي أَنَا الَّذِي كُنْتُ أَصْرُخُ وَأَخِي مَاذَا كَانَ يَفْعَلُ إِذَنْ ! يُغْنِي مَثَلًا ؟
وَإِذْ بِأَخِي يَبْكِي مَرَّةً أُخْرَى وَيَقُولُ : – صَدِيقِي يُرِيدُ أَنْ يَلْعَبَ كُرَةَ الْقَدَمِ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ كُرَةَ السَّلَّةِ ، تَجَادَلْنَا وَقَالَ : – لَا أُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ لَا أُحِبُّهَا وَلَا أُرِيدُ أَنْ أَلْعَبَ مَعَكَ .
رَدَّ عَلَى الْفَوْرِ أَبِي وَقَالَ : – لِتَحْسِينِ عَلَاقَاتِكَ مَعَ النَّاسِ يَجِبُ أَنْ تُتْقِنَ فَنَّ التَّقَبُّلِ .
فَمَا تُحِبُّهُ أَنْتَ لَيْسَ بِالضَّرُورَةِ أَنْ يُحِبَّهُ الْآخَرُونَ وَالْعَكْسُ صَحِيحٌ .
وَأَنْ تُجِيدَ مَهَارَةَ التَّغَافُلِ .
فَلَيْسَتْ كُلُّ الْأُمُورِ تَسْتَحِقُّ الْجِدَالَ .
ثُمَّ أَخَذَ أَبِي يَمْسَحُ دُمُوعَ طِفْلِهِ الصَّغِيرِ وَيَقُولُ : التَّغَافُلُ أَوْ التَّجَاهُلُ مِنْ أَجْلِ رَاحَةِ الْبَالِ دَلَالَةٌ وَاضِحَةٌ عَلَى الذَّكَاءِ الْعَالِي لَدَى الشَّخْصِ ، وَكَأَنَّ الشَّخْصَ يَقُولُ كُلَا لن أَسْمَحُ لِأَيِّ شَيْءٍ بِأَنْ يُعَكِّرَ مِزَاجِي .
شَعَرْتُ لِوَهْلَةٍ بَيْنَمَا أَبِي كَانَ جَالِسًا وَيَتَحَدَّثُ مَعَ أَخِي ، انْنِي بِحَاجَةٍ هَذِهِ الْجَلْسَةِ وَقُلْتُ لَهُ : – أَبِي أُرِيدُ أَنْ أَتَحَدَّثَ مَعَكَ وَلَكِنْ بِدُونِ صُرَاخٍ وَبُكَاءٍ .
ابْتَسَمَ أَبِي قَائِلًا : – حَسَنًا ، بِمَا أَنَّ الْأَمْرَ كَذَلِكَ هَهْهَهَهَهَهَهْ
قُلْتُ لَهُ : – أَتَعَلَّمُ يَا أَبِي ، أَحْسُدُ أَخِي أَنَّهُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَصْرُخَ وَأَنَا لَا ، لِأَنَّ الْبَعْضَ يَدَّعِي أَنَّ الصُّرَاخَ حَلٌّ لِلتَّحَرُّرِ مِنْ الطَّاقَةِ السَّلْبِيَّةِ ، وَلِلتَّخَلُّصِ مِنْ بَعْضِ الضُّغُوطَاتِ الدَّاخِلِيَّةِ . أَوَدُّ أَنْ أُقِرَّ أَنَّهُ بُحَّ صَوْتِي ، وَفَقَدْتُ أَحْبَالِي الصَّوْتِيَّةَ وَتَشَنَّجَ رَأْسِي ، وَلَا زَالَ بَعْضُ الضِّيقِ عَالِقٌ فِي حَنْجَرَتِي ، وَالضُّغُوطَاتُ النَّفْسِيَّةُ مَا فَتِئَتْ تُحَاصِرُنِي . و الصُّرَاخَ يَكُونُ عَلَى قَدْرِ الْأَلَمِ .
نَظَرَ إِلَيَّ أَبِي مُتَسَائِلًا مُسْتَغْرِبًا : – لِمَاذَا هَذَا كُلُّهُ ؟ !
قُلْتُ لَهُ : – مَثَلًا ، مَرَّ صَدِيقٌ لِي مِنْ أَمَامِي وَلَمْ يُسَلِّمْ عَلَيَّ !
أَجَابَنِي ” أَيْنَ الْمُشْكِلَةُ ؟ ”
سَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْكَ ، هُنَاكَ مَلِكٌ فَوْقَ رَأْسِهِ يَرُدُّ عَلَيْكَ بَدَلًا مِنْهُ ، وَشَتَّانَ بَيْنَ الرَّدَّيْنِ ! ؟
قُلْتُ لَهُ : – مَاذَا عَنْ أَنَّهُمْ قَابَلُوا إِحْسَانِي لَهُمْ بِالْإِسَاءَةِ وَمَعْرُوفِي بِالْجُحُودِ ، وَخَيْرِي بِالْجَفَاءِ ؟
أَجَابَنِي : – ” كُلُّ إِنَاءٍ يَنْضَحُ بِمَا فِيهِ ” .
قُلْتُ لَهُ : وَلَكِنَّهُمْ دَائِمًا يُعَارِضُونِي ، وَرَأْيُهُمْ عَكْسُ رَأْيٍ فِي غَالِبِ الْأَحْيَانِ .
أَجَابَنِي : – ” اَلْخِلَافُ فِي الرَّأْيِ لَا يُفْسِدُ لِلْوَدِّ قَضِيَّةً ” .
حَسَنًا ، أَبِي يَتَكَلَّمُونَ عَنِّي وَ يَكْثُرُ حَوْلِي الْقِيلَ وَ الْقَالَ !
أَجَابَنِي : – ” دَعْهُمْ فِي غَيِّهِمْ يَعْمَهُونَ ” .
وَإِذَا كَانُوا يَتَمَنَّوْنَ زَوَالَ نِعْمَةٍ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيَّ ؟
رَدُّ عَلِيٍّ : – ” الْحَسَدُ ، بَدَأَ بِصَاحِبِهِ فَقَتَلَهُ ” .
أَبِي لَكِنَّهُمْ يَسْتَصْغِرُونِي وَيَحْتَقِرُونِي وَيُقَلِّلُونَ مِنْ شَأْنِي !
قَالَ أَبِي : حَتَّى وَلَوْ ؛ ذُبَابَةٌ قَتَلَتْ النُّمْرُودَ وَنَمَلَةٌ أَوْقَفَتْ نَبِيَّ اللَّهِ سُلَيْمَانَ ، أَمَا وَقَدْ رَأَيْتُ الْبَعُوضَةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الْأَسَدِ ؟ !
قُلْتُ لَهُ : وَلَكِنَّنِي أَحْيَانًا أَشْعُرُ أَنَّهُمْ يُثَبِّطُونَ عَزِيمَتِي وَيُطْفِئُونَ حَمَاسِي .
أَبِي : – إِذَا عَرَفْتَ نَفْسَكَ وَ قُدُرَاتِكَ جَيِّدًا فَلَا يُهِمُّكَ مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْكَ .
قُلْتُ : لَكِنَّهُمْ يَعِيبُونَ عَلَيَّ صَمْتِي وَيَلُومُونِي عَلَى قِلَّةِ كَلَامِي .
أَبِي : ” الْأَوَانِي الْفَارِغَةُ أَكْثَرُ ضَجِيجًا مِنْ الْمُمْتَلِئَةِ ” مَا يَضُرُّكَ ؟
اتعلم ، عِنْدَمَا سُئِلَ أَعْرَابِيٌّ مَنْ هُوَ الذَّكِيُّ ؟
قَالَ : هُوَ الْفَطِنُ الْمُتَغَافِلُ الَّذِي ؛
يَرَى الْأَخْطَاءَ ، وَلَا يَرَاهَا .
وَيَرَى حَاسِدُهُ ، وَلَا يَهْتَمُّ .
وَيَرَى عَدُوَّهُ ، وَلَا يَلْتَفِتُ .
وَيَرَى الْفِتْنَةُ ، فَلَا يَنْظُرْ .
وَمَبْتَعِدْ عَنْ الْقِيلِ وَالْقَالِ .
فَيَبِيتُ وَقَلْبُهُ نَقِيٌّ ، وَنَفْسُهُ رَاضِيَةٌ .
فَلَا تَعَبٌ ، وَلَا فِكْرَ ، وَلَاكَدَرٌ ، وَلَا هُمْ . .
ثُمَّ ارْتَدَى أَبِي نَظَّارَتَهُ مُبْتَسِمًا ابْتِسَامَهُ يَعْلُوهَا الدَّهَاءُ وَالْحِكْمَةُ مُتَسَائِلًا : – حَسَنًا سَأَسْأَلُكَ سُؤَالَ : كَمْ كَانَ عُمْرُكَ عِنْدَمَا عَرَفْتَ أَنَّ النَّظَّارَةَ الطِّبِّيَّةَ لَايَجِبُ أَنْ تَكُونَ 6/6 وَ إِلَّا أُصِبْتَ بِالصُّدَاعِ !
لِمَاذَا ؟
نَحْنُ نَلْبَسُ نَظَّارَةً حَتَّى نُشَاهِدَ مِثْلَ مَا يُشَاهِدُونَ الْأَصِحَّاءَ !
عَرَفْتُ بَعْدَهَا أَنَّهُ يَجِبُ أَنْ لَاتَنْظُرَ لِكُلِّ الْأَشْيَاءِ مِنْ حَوْلِكَ بِتَفَاصِيلِهَا الدَّقِيقَةِ حَتَّى لَاتُصَابَ بِالصُّدَاعِ !
مُنْطَقِيٌّ جِدًّا . .
لِهَذَا السَّبَبِ هُنَاكَ حِكْمَةٌ مِنْ التَّغَافُلِ .
قُلْتُ لَهُ : – صِدْقًا ! الْآنَ عَرَفْتُ هَذِهِ الْمَعْلُومَةَ .
أَجَابَنِي ضَاحِكًا : ذَهَبَ نِصْفُ عُمْرِكَ هَهْهَهْ ، اجْعَلْ الْمَرْكَبَ يَسِيرُ مِنْ حَوْلِكَ لَا عَلَيْكَ .