ابو رمان يتفقد بيت عرار الثقافي ويجتمع بالهيئات الثقافيه في مركز اربد الثقافي

خاص سواليف – محمد الاصغر محاسنه
قام وزير الثقافة وزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان صباح امس الاربعاء بزيارة ميدانية الى بيت عرار الثقافي في مدينة إربد، واطلع ابو رمان في زيارته التفقديه لهذا المعلم المهم الذي يرتبط اسمه بشاعر الاردن عرار مصطفى وهبي التل على اعمال الصيانة وتجول الوزير خلال الزيارة مرافق البيت، واستمع إلى إيجاز حول أبرز النشاطات والفعاليات الفنية التي تقام فيه.
ويعتبر بيت شاعر الاردن عرار نافذة ومحطة لالتقاء مثقفي وأدباء وشعراء وكتاب الأردن والوطن العربي ومزارا يوميا لجميع فئات المجتمع الأردني من طلبة المدارس وطلبة الجامعات والأكاديميين وغيرهم من عامة الشعب، في هذا البيت يتعرف الزائر ويتفيأ ظلال شاعر الأردن الكبير مصطفى وهبي التل «عرار»، ويشاهد في فناء البيت سيرته الذاتية مكتوبة على لوحات معلقة على حجارة البيت القديمة
. ..

. والتقى ابو رمان رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في إربد في مركز اربد الثقافي واستمع الى مطالب وهموم الهيئات الثقافيه ودعى الى عمل خطة لتطوير عمل الهيئات الثقافية والوقوف على أبرز احتياجاتها، والمعيقات التي تواجهها من خلال فتح قنوات الحوار المشترك لمعالجتها وتعزيز مخرجاتها فكرياً وثقافياً.

اللقاء الذي ادار مفرداته الدكتور سلطان الزغول مدير ثقافة اربد مستعرضا اعداد الهيئات الثقافية التي زادت عن المائة هيئة ثقافيه ومتحدثا عن المعوقات التي تواجه الفعل الثقافي ومنها ضعف المخصصات رغم وجود هيئات نشيطه وتوفر البنى التحتيه التي تخدم المبدع الاردني ففي مدينة اربد تتوفر ويسهل على القائمين سهولة اقامة نشاطتهم الثقافيه والفنيه .
واكد أبو رمان مرة اخرى ضرورة إقامة مجالس ثقافية في المحافظات تدعم النشاط الثقافي وتراعي في طروحاتها وحواراتها الفئة الشبابية وخاصة طلبة الجامعات الذين يشكلون النسبة الأكبر في مدينة إربد، وإشراكهم في البرامج الثقافية والفنية على اختلاف مسمياتها

واكد على ان الثقافة والشباب هم القوة الداعمة للدولة في المحافظات ورسالة الدولة الثقافية والفكرية الواضحة التي تسعى إلى إبراز القيادات الشبابية على مستوى الثقافة، داعيا المثقفين في محافظة إربد للاستفادة من اللامركزية لتنشيط الحركة الثقافية داخل المحافظه . كما تحدث ابو رمان عن الدور الريادي للجامعات ودورها في اغناء المشهد الثقافي للوصول الى انتاج عمل ثقافي و فني متميز.
كما تحدث الدكتور سالم الدهام مدير شؤون المحافظات بان الدور الثقافي لمدينة اربد حاضر على الساحه الوطنية والعالميه لما تزخر به المدينه من طاقات ومبدعين وبنية تحتيه لاقامة الفعاليات الثقافيه والفنيه واستعرض في حديثه ارقاما لاعداد المبدعين من روائيين وشعراء ومطربين وفنانين تشكيلين . .

ودعا وزير الثقافة الهيئات الثقافيه في المحافظه إلى التعاون بين الهيئات الثقافية ومديرية ثقافة إربد للاحتفال بمئوية الدولة ومرور عشرين عاما على تولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، والتحضير لفعاليات إربد عاصمة للثقافة العربية والإسلامية عام 2021 .من جانبه رد امين عام وزارة الثقافه الاديب هزاع البراري على الدور الذي تقوم به المراكز الثقافيه في المحافظات لخدمة الفعاليات الثقافيه والمجتمعية بشكل عام . وحول الية وكيفية تشكيل جمعيات ثقافيه تحكمها قوانين وتشريعات لكن لايمنع ان يكون هناك اتحاد يجمع هذيه الجمعيات من خلال الدعوة لمؤتمر يخص ذلك ويخرج بتوصيات ومقترحات .


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى