إلا ام علي / مصطفى وهبي التل

إلا ام علي
لدينا في الأردن العديد من الخطوط الحمراء.
بعض هذه الخطوط رسمية وبعضها شعبية.
بعضها تتشارك فيه الرسمية والشعبية وبعضها تتشارك فيه الرسمية مع الشعبية على مضض.
الشهيدة جلالة الملكة علياء (ام علي) هي من الخطوط الحمراء لدى الشعب الأردني بكافة اطيافه، فهي الملكة التي قدمت حياتها للوطن، وهي الملكة التي تميزت بتواضعها وقربها الشديد من الشعب. ذكرى هذه الملكة مغروسة في عقول كل الأردنيين وحبها محفور في قلوبهم.
لكن يبدو أن البعض في سبيل النفاق والتذبذب مستعد ان يخطئ في حق ام علي وأن ينكر عليها القليل الذي يمكن أن نقدمه كدولة وكمسؤولين نحو ذكراها العطرة.
قبل فترة أتحفتنا أمانة عمان الكبرى بمشروع باص عمان. المشروع كفكرة رائع لكن التنفيذ حتى هذه اللحظة بعيد عن الطموحات وبعيد كل البعد عن التصريحات والوعود.
لكن موضوعنا لا يتعلق بباص عمان كفكرة وتنفيذ وانما يتعلق بالخطأ الشنيع الذي وقعت به الأمانة عندما نشرت خريطة سير باص عمان. في الخريطة أنكرت الأمانة الأسماء الرسمية لمعظم الميادين، رغم أن الأمانة هي من أطلقت على هذه الميادين تلك الأسماء! هذه المصيبة إن دلت على شيء فإنما تدل على التخلف والترهل. لكن المصيبة الأكبر والتي لا تغتفر في خريطة سير باص عمان كانت حذف اسم شارع الشهيدة الملكة علياء، الممتد من ميدان جمال عبد الناصر (ليس الداخلية يا أمانة) إلى ميدان الامير زيد بن شاكر (ليس المدينة يا أمانة)، بالكامل واستبداله باسم آخر!!
أشك أن الأمانة نفسها لا تعرف شوارع عمان فمن المفروض أنها هي من وضعت هذه الاسماء. بالتالي الموضوع إما خطأ شنيع (لم يتم اصلاحه حتى الآن) أو نفاق وذبذبة و(مسح جوخ).
الذي أعرفه انه في الدول التي تحترم نفسها وتحترم شعبها وتحترم تاريخها لا يتم إطلاق اسم أي شخص مسؤول أو اسماء اقاربه على أي شارع او مؤسسة او ميدان ما دام هذا المسؤول في موقع المسؤولية. بل ان معظم الدول المحترمة لا تطلق اسم مسؤول على أي موقع الا بعد وفاته وبعد ان يتم تقييم ماذا قدم هذا المسؤول للوطن.
أم علي قدمت حياتها للوطن فتقوم الأمانة بشطب اسمها من شارعها. أما الأشخاص الذين لم يقدموا للوطن سوى الفواتير والديون المتراكمة فتحرص الأمانة على تواجد أسمائهم في كل مكان.
عيب يا أمانة. إلا ام علي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى