إكتشاف ثلاثة ثقوب سوداء هائلة في مجرة واحدة

سواليفتقريبًا كل مجرة ​​معروفة – بما في ذلك مجرتنا درب التبانة – باحتوائها على ثقب أسود فائق الكتلة يحوم في مركزها. في بعض الأحيان ، سوف يكتشف الفلكيون زوجًا من الثقوب السوداء معًا ، في إشارة إلى اندماج مجرتين في واحدة.

لكن الآن ، اكتشف فريق بحث دولي أول مجرة ​​معروفة تحتوي على ثلاثة ثقوب سوداء – و هذا قد يفسر كيف يزداد حجم بعض المجرات بسرعة كبيرة.

لعقود من الزمن ، اعتقد علماء الفلك أن المجرة NGC 6240 تحتوي على ثقبين عملاقين.

ولكن في دراسة جديدة ، نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية ، لاحظ الباحثون المجرة باستخدام أداة المستكشف الطيفي متعدد الوحدات بإستخدام مرصد جنوب أوروبا الكبير للغاية (VLT). النتيجة المفاجئة: يبدو أن المجرة هي موطن لثلاثة ثقوب سوداء وليس إثنين فقط و كل منها بكتلة أكبر من الشمس ب 90 مليون .

يؤثر هذا الاكتشاف على أكثر بكثير من فهمنا لـ NGC 6240 فقط.

لطالما تساءل علماء الفلك كيف تمكنت معظم المجرات الضخمة في عالمنا من التكوّن خلال 14 مليار عام فقط منذ الانفجار الكبير. الآن ، يبدو أن الإجابة قد تكون أن تطورها يشمل مجرات متعددة يتم دمجها.

وقال الباحث بيتر ويلباكر في بيان صحفي “حتى الآن ، لم يتم اكتشاف في مركز مجرة ثلاثة ثقوب سوداء هائلة”. “توفر القضية الحالية دليلًا على عملية دمج متزامنة تضم ثلاث مجرات إلى جانب الثقوب السوداء المركزية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى