إطلاق برنامج مكتبة الأسرة الأردنية.. القراءة للجميع

سواليف

تنطلق في العاشرة من صباح غدٍ الأحد فعاليات افتتاح مهرجان القراءة للجميع في دورته 11، ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017.
وتشتمل الكتب التي تباع بأسعار زهيدة على خمسين عنواناً في الأدب والفن والتاريخ والسياسة والثقافة العامة والمعارف المختلفة التي تم اختيارها لعدد من المؤلفات والمؤلفين الأردنيين والعرب، وهي كتب حازت على الحضور والمقروئية، وبعضها حقق مبيعات طيبة
وتتوزع مراكز بيع الكتب في ست مناطق في عمان، وهي: دائرة المكتبة الوطنية، الجامعة الأردنية، مستشفى الجامعة الأردنية، دائرة المكتبات العامة – أمانة عمّان الكبرى- وسط البلد، مركز زها الثقافي – خلدا، ولواء الموقر/ الفيصلية – منتدى البواسل الثقافي.

وفي ثلاث مناطق في محافظة إربد: مركز اربد الثقافي، مجمع النقابات المهنية، وبيت علي خلقي الشراري. وفي محافظة الزرقاء تتوزع على ثلاث مناطق، وهي: مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، الجامعة الهاشمية، وبلدية الزرقاء.
وتتوزع في محافظة المفرق على: مكتبة بلدية المفرق/ قاعة الناشئين، جامعة آل البيت/قاعة الإمام مسلم، والصالحية/ مركز شباب الصالحية.
أما في محافظــة جرش فتتوزع مراكز البيع في قاعة مدرسة الخنساء الثانوية للبنات/ مقابل البريد المركزي، ومحافظة عجلون بقاعة مديرية ثقافة عجلون/ قرب مجمع السفريات.
وفي محافظة البلقاء تتوزع على مركز السلط الثقافي/ مؤسسة إعمار السلط، ومركز المنتدى الثقافي العربي/ زي.

وفي محافظة مأدبا تتوزع المراكز على مديرية ثقافة مادبا/ قصبة المدينة، ولواء ذيبان/ قاعة بلدية لب ومليح، وفي محافظة الكرك في جامعة مؤتة/ عمادة شؤون الطلبة.
أما محافظة الطفيلة فتتوزع مراكز البيع على جامعة الطفيلة التقنية/ مجمع المبنى الرياضي، ومدرسة بصيرا الثانوية للبنات/لواء بصيرا< وفي محافظة معان تتوزع مراكز البيع على أربعة مراكز ، هي: مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، مركز قاعة جمعية الأميرة رحمة بنت الحسن لإحياء التراث، قاعة مكتبة جامعة الحسين بن طلال، ولواء الحسينية/ قاعة مدرسة بنات الحسينية الثانوية. وفي محافظة العقبة بمركز مصادر التعلم/ مديرية تربية العقبة، المنطقة السكنية العاشرة. وتقوم فكرة المشروع على تعميم الثّقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثّقافيّ، وتنمية الفكر النّاقد، وايجاد التّناغم الحّسيّ بين الفكر والوجدان الإنسانيّ؛ لبناء مجتمع مثقّف يدرك أهمية التّحاور والتفاعل مع الآخرين،وتستند فلسفة البرنامج السنوي على توفير الكتاب في محافظات المملكة كافة بأسعار رمزية، وفي متناول يد كل مواطن لتحقيق عدالة توزيع مكتسبات التنمية الثقافية على مختلف أقاليم ومحافظات المملكة. ويهدف البرنامج تشجيع القراءة واقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة في كل بيت، واختيار كتب المعارف الإنسانية التي تثري العقل والوجدان، وإصدارها بطبعة أنيقة من خلال المواصفات الفنية العالية. ويتنوع البرنامج بين الدراسات والتراث الأردني، التراث العربي والإسلامي، الفكر والحضارة، الأدب الأردني، الأدب العربي، الأدب العالمي، العلوم، الفنون، الثقافة العامة، وللطفل حصة في البرنامج من خلال مجموعة من القصص والكتب العلمية والتعليمية. يشار إلى أن اختيار الكتب يتم من خلال لجنة عليا للمشروع تضم العديد من أصحاب الاختصاصات، ويتم تقييم إقبال الجمهور على إصدارات مكتبة الأسرة ألأردنية من خلال ملاحظات الدورات المتعاقبة للبرنامج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى