#إضراب-المعلمين يدخل يومه التاسع .. ومهرجان إربد حمل زخما كبيرا

سواليف – فادية مقدادي
تحت شعار اسبوع الثبات. يدخل اليوم الأربعاء #إضراب-المعلمين يومه التاسع ، دون ان تتغير ملامح الطرح الحكومي للحل بالحوار مع الفريق الحكومي في وزارة التربية والتعليم ، ودون أن يغير المعلمون مطالبهم بالحوار شخصيا مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كما جاء على لسان نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة ، والناطق الاعلامي للنقابة الاستاذ نور الدين نديم ، وذلك لأن الاجتماعات السابقة مع الفريق الحكومي لم تسفر عن أية نتائج ملموسة ، بسبب التناقض الحكومي والتخبط في الآراء والطروحات .. حسب النقابة .
إصرار مجلس النقابة على لقاء الرزاز والحوار مغه ، جعل الناطق الرسمي باسم الحكومة وزيرة الاعلام جمانة غنيمات ، تخرج أمس الثلاثاء بتصريح أوحى بالمزيد من الانغلاق بين الطرفين ، حيث قالت غنيمات ” إن من يشترط مقابلة رئيس الوزراء فقط “هو من يضع العصا في الدولاب”، مشيرة إلى أن لقاءات نقابة المعلمين في السنوات السابقة كانت تتم مع وزير التربية ” .
وأضافت ” أن الحل يكون من خلال الجلوس مع الفريق الوزاري دون وضع شروط مسبقة ” .

تصريحات غنيمات جاءت أمس قبل فعالية حاشدة وكبيرة ومميزة في اربد ، دعا اليها ونظمها فرع نقابة المعلمين في اربد ، أمام مبنى مجمع النقابات المهنية ومحيطه الذي غص بالمئات من المعلمين من جميع مناطق المحافظة ، وبحضور لنائب نقيب المعلمين الدكتور النواصرة ومجلس النقابة ، ومشاركة وتأييد من قبل وفد يمثل نقابة المهندسين الأردنيين ونقابة الأطباء ، واللتان أعلنتا أنهما مع المعلمين في مطالبهم .
وحسب مراقبين لفعالية ومهرجان اربد ، فقد كانت فعالية قوية حملت زخما ، وذلك بسبب حسن التنظيم والمشاركة الواسعة والحشد الكبير والشعارات والهتافات التي رفعت خلالها ، إضافة الى انها كانت محددة الاهداف والرسالة الواضحة التي وصلت الى الحكومة كما اراد لها المنظمون والمشاركون في المهرجان ، علما أن الفعالية كانت مختصرة ومحددة بالوقت والزمان والمكان .
وخلال كلمته امس في الحشود الكبيرة ، أكد نائب نقيب المعلمين الدكتور النواصرة ، أن المعلمين لن يدخلوا الغرف الصفية الا بعد أن يستعيدوا كرامتهم ،وتحقيق مطلبهم بعلاوة ال50% ، وحملت كلمته ايضا ردا على تصريح الوزيرة غنيمات فقال … ” من أدار لنا ظهره أدرنا له ظهرنا وأقبلنا على الوطن ” …
وأضاف النواصرة أن أبواب الحوار ما زالت مفتوحة مع الحكومة ، وأن هناك إجراءات تصعيدية ستعلن عنها النقابة خلال الأيام المقبلة في حال لم تقر الحكومة العلاوة ”، مؤكدا، “ أن نسبة الإضراب في كافة مدارس المملكة 100 % و، مضيفا أن هناك تجييش إعلامي وشعبي على المعلمين”.
لتنتهي الفعالية بكل هدوء وتنظيم بعد ان حققت اهدافها وأوصلت الرسالة حسب المراقبين .
وأمس أيضا نفت نقابة المعلمين كل ما أشيع عن إنهاء الإضراب أو كسره من قبل بعض المدارس ، كما نفت أية اخبار حول لقاءات مع رئيسي مجلس الأعيان ومجلس النواب .
وقبل أن ينتهي يوم أمس الثلاثاء ، خرج نائب نقيب المعلمين الدكتور النواصرة في بث مباشر عبر صفحة النقابة على الفيسبوك ، ليؤكد نجاح فعالية اربد ويشكر كل ما قام على تنظيمها وشارك فيها ، ويؤكد فيها على ان النقابة تريد الحوار الجدي الهادف.
كما استشهد النواصرة بمقولة رئيس الوزراء التي تحدث بها في مؤتمر أقيم في مؤسسة عبد الحميد شومان قائلاً ساقرأ لكم ما تحدث به رئيس الوزراء قبل سنتين في مؤسسة عبد الحميد شومان حول المعلم حين كان وزيرا للتربية والتعليم ، حيث قال ” إن الوضع المادي للمعلم لم يتحسن هذه الفترة بل تآكل لدرجة اصبحت المهنة وكرامتها وكرامة المعلم موضع تساهل عند المجتمع وتراجع مقام المعلم للاسف في المجتمع ” ، مشيراً إلى تناقض الحكومة في تصريحاتها وتعاطيها مع الموقف القائم الآن .
وأكد النواصرة انه لم يحدث اي تغيير على الوضع الذي تحدث عنه الرزاز قبل سنتين .
وتساءل النواصرة ، من الذي خرج ليسيء الى المعلم ؟ مشيرا إلى ما حدث في اعتصام الرابع قبل نحو اسبوعين بحق المعلمين .
اليوم وغدا وينتهي الأسبوع الثاني من الإضراب .. فهل سيحملان مستجدات وتطورات …؟
هل سنرى اليوم أو غدا فعاليات للمعلمين مشابهة لفعاليتي اربد والكرك ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى