إستئصال ورم خبيث من أنف خمسينيه في المدينة الطبية

#سواليف

أجرى #فريق_طبي متخصص من دائرة #الأنف والأذن والحنجرة في #الخدمات_الطبية الملكية برئاسة مستشار جراحة الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة العقيد الطبيب #نبيل_الشواقفه عملية نوعية لسيدة خمسينية تعاني من #ورم_دموي #خبيث في #الأنف.

وقال رئيس دائرة الأنف والأذن والحنجرة العميد الطبيب إياد الصفدي أن إجراء مثل هذه العمليات النوعية في جراحة الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة كان نتيجة لتأهيل وتدريب الأطباء في دائرة الأنف والأذن والحنجرة .

وذكر العميد الطبيب الصفدي أنه يتم استعمال أحدث التقنيات في مثل هذه العمليات مما ينعكس بالإيجاب على معدل نسب نجاح العمليات اضافة الى التقليل من المضاعفات والاثار الجانبية.

مقالات ذات صلة

وأضاف الصفدي أن مثل هذه العمليات هي نتائج جهد مشترك من دائرة الأنف والأذن والحنجرة وأطباء الأشعة وفريق تخدير متخصص وكوادر تمريضية متخصصة ومؤهله. وبين العقيد الطبيب نبيل الشواقفه انه في السابق أجريت للمريضة عملية لاستئصال الورم عن طريق فتح الأنف من الخارج وتم تشخيص الحالهrhabdomyosarcoma وبعد ذلك أخذت المريضة عدة جرعات من العلاج الكيماوي ولكن بعد فترة عادت المريضة تشكو من نفس الأعراض وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود ورم دموي خبيث يملىء تجويف الجهة اليسرى من الأنف واختراقه للحاجز الأنفي مما أدى الى تآكل في #عظم قاع #الجمجمة وامتداد الورم بإتجاه الدماغ واتصاله بأغشية الدماغ الخارجية.

واضاف العقيد الطبيب الشواقفه أنه وبعد تشخيص الحالة تم إجراء استئصال للورم باستخدام المناظير الأنفية وبدون جروح خارجية وذلك بعد استحالة عمل قسطرة علاجية نظرا لخطورة هذا الإجراء وإحتمالية فقدان البصر وبناء على ذلك تم استئصال الورم جراحيا باستخدام المناظير وعمل رقع لقاع الجمجمة وتمت العملية بدون مضاعفات وآثار جانبية والحمدلله المريضة الآن تتماثل للشفاء وهي بصحةجيدة.

يشار الى انه ولأول مرة في الأردن يتم استعمال مادة (ICG) في مثل هذه العمليات في تخصص الأنف والأذن والحنجرة واستعمال المناظير لأنه في العادة يتم إستعمال هذه الصبغة في جراحة الأورام المفتوحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى