“المهندسين” تناقش مع الوزيرة زواتي تدريب المهندسين في قطاع الطاقة

سواليف
قالت المهندسة هالة زواتي وزير الطاقة والثروة المعدنية ان نقابة المهندسين تمثل شريحة هامة من المجتمع الاردني وتقوم بدور فاعل في دعم الاقتصاد الوطني وقطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال زيارة نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي لمقر وزاره الطاقه والثروة المعدنية يرافقه نائب النقيب المهندس فوزي مسعد وعضو المجلس رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول المهندس سمير الشيخ والامين العام للنقابة المهندس محمد ابوعفيفة.

واكدت المهندسة زواتي ان صندوق الطاقة المتجددة يركز على المحتاجين في مجال الطاقة وخصوصا الفئات المدعومة حكوميا في الكهرباء مثل المدارس بحيث يتم تخفيف الحمل عن الحكومة بتحويلهم الى انظمة الطاقة المتجددة، مشيرة الى دعم الوزارة والصندوق لدراسات كفاءة الطاقة حيث يؤدي الى توفير في الطاقة يتماشى مع المصلحة العامة.

بدوره أشار نقيب المهندسين على اهمية استيعاب اعداد اخرى من المتدربين في قطاع الطاقة من خلال الوزارة وصندوق الطاقة المتجددة، مستعرضا جهود النقابة في تأهيل المهندسين في هذا المجال، واستحداث النقابة لتخصص الطاقة المتجددة، ووضع تعليمات للمكاتب الهندسية للتصميم والاشراف على اعمال مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والرياح تحدد من خلالها الخبرات والمهارات اللازم توافرها في المهندس المكلف بالإشراف على تلك المشاريع.

وبين المهندس الزعبي اهمية اعادة الاعتبار الى تخصص السلامة العامة واهمية تواجد مهندسي السلامة العامة في المشاريع المختلفة وان النقابة تسعى لتحقيق ذلك بالتعاون مع جهات ذات علاقة كجامعة الحسين التقنية.

من جانبه أكد المهندس سمير الشيخ على سعي النقابة والشعبة الى تفعيل نظام ممارسة المهنة وضرورة تواجد مهندسي المناجم والتعدين في مشاريع الطاقة ومواقع العمل التي تشرف عليها الوزارة كالمحاجر والمقالع لما لذلك من اضافة نوعية لهذه المشاريع.

وناقش المهندس الشيخ امكانية زيادة اعداد المتدربين على برنامج تدريب المهندسين وبرنامج “بدي خبرة” ورفع سقف مساهمة الوزارة المالية في مكافاة المتدرب، فيما وعدت الوزيرة بدراسة امكانية ذلك.

واكد الحضور على ضرورة متابعة تسجيل الشركات الاجنبية العاملة في مجال الطاقة في نقابة المهندسين كشرط للبدء في العمل بالمشاريع المختلفة.

وحضر اللقاء الامين العام لوزارة الطاقة والثروه المعدنية المهندسة اماني العزام والمهندس حسن الحياري مدير دائرة الغاز الطبيعي والسيدة نجلاء السكر مدير الموارد البشرية في الوزارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى