إجراءات تطويرية “بسيطة” لـ”التوجيهي” المقبل .. تفاصيل

سواليف
اكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي انه “لا تغيير على الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) العام المقبل ولكن قد يشهد بعض الإجراءات التطويرية البسيطة”.

وقال النعيمي في تصريحات صحفية امس الثلاثاء ان الرؤية حول هذه الإجراءات التطويرية البسيطة لم تتبلور بعد، وفي حال تبلورها بشكل كامل سيتم الإعلان عنها قبل وقت كاف.

وأضاف، ان “امتحان التوجيهي بشكله الحالي يقيس الحفظ والاستظهار فقط، وفي المستقبل المنظور يجب ان يقيس الكفايات والمعارف من المنهاج وليس الكتاب المدرسي، إضافة إلى قياس الكفايات المتعلقة بمهارات التفكير العليا وحل المشكلات والابتكار والريادة والإبداع”.

وأشار النعيمي الى ان تطوير امتحان الثانوية العامة “يحتاج إلى حوار مجتمعي لاتفاق من أجل تحديد الهوية الخاصة به إن كان سيبقى امتحانا لنهاية مرحلة الدراسة كما هو منصوص عليه الآن بقانون وزارة التربية والتعليم

مقالات ذات صلة

ومعيارا وحيدا للقبول الجامعي، أم سيصبح أحد معايير القبول الجامعي”.

واوضح ان “ازدواجية الهوية في امتحان التوجيهي هي مشكلة بحد ذاتها”، موضحا أن الامتحان بشكله الحالي
“يعد امتحانا لنهاية مرحلة دراسية ومعيارا وحيدا للقبول الجامعي”.

وبين أن الحوار المجتمعي سيحدد نطاق قياس الامتحان لإكسابه الهوية الخاصة به، مشددا على ان عملية التطوير يجب أن تكون متدرجة وليست دفعة واحدة.

ورجح النعيمي أن يشهد العام الدراسي المقبل بعض الإجراءات التطويرية البسيطة ولكن التصور حولها لم يتضح بعد وحال اكتمالها سيصار الإعلان عنها، لافتا الى ان الإجراءات التطويرية المتعلقة بنطاق قياس امتحان التوجيهي وآلياته فهذا الأمر يتطلب وقتا لتنفيذه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى