أ. د حسين الخزاعي .. أرقام الفقر مرعبة و95 ألف اردني تقدم بطلب للهجرة / فيديو

سواليف – رصد – فادية مقدادي

قال الأستاذ الدكتور #حسين_الخزاعي أن #أرقام #الفقر في #الأردن باتت #مرعبة كما أن أرقام #البطالة و #تدني_الأجور وعدد الشباب الأردنيين الراغبين بالهجرة صار أمرا خطيرا .

وأضاف الخزاعي في لقاء مع برنامج بين الجد والجد مع الزميل الإعلامي محمد الحباشنة ، أن أجر الشاب الأردني سواء كان معه شهادة جامعية أم لا ، بات لا يتجاوز ال 300 دينار أردني ، وأن هذا الأجر هذا لا يؤمن للشاب إلا قوت يومه ولا يؤمن له المستقبل ولا فرصة للزواج .

وبين أن هناك 95 ألف #طلب_هجرة تقدم بها #الشباب #الأردنيين لبرنامج اللوتاري للهجرة ، عبر وزارة الخارجية الأمريكية عام 2020، مضيفا أن هؤلاء الشباب لو وجدوا فرصة عمل بأجر مناسب لما فكروا بالهجرة خارج الوطن .

يضاف إلى ذلك تدني #فرص_العمل بسبب #جائحة #كورونا ، حيث زادت المصائب أكثر على الشباب .

وحول #الفقر في الأردن ، تحدث الدكتور حسين الخزاعي عن أعداد طلبات دعم الخبز التي تقدم بها الأردنيون ، حيث بلغت 900 ألف طلب خلال جائحة كورونا ، وهناك 400 ألف طلب دعم خبز سابقا ، وهذا يعني مليون و 300 ألف ، وأن هؤلاء يحتاجون دعما من الحكومة ، فهل ستقوم الحكومة بمساعدهم .

وتابع الخزاعي ، أن صندوق المعونة الوطنية والذي أنشئ عام 1986 / لم يخرج مواطنا واحدا من دائرة الفقر ، بل على العكس ، بلغ عدد الأسر التي تتقاضى المعونات من الصندوق 100 ألف أسرة ، وإذا بقي الوضع على ما هو عليه ، سيزداد عدد الأسر التي تحتاج للمعونة سنويا وبحدود 20 – 25 ألف أسرة ، وكل ذلك سيسبب ضغطا على الحكومة .

وقال أن سبب ذلك هو عدم وجود برامج لدى الحكومة تخرج المواطن من تحت خط الفقر ، فلا يوجد برامج تأهيل ولا برامج تشغيل ، يضاف إلى ذلك أن الجامعات تضخ سنويا حوالي ال 60 ألف خريج إلى سوق العمل .

وفي سياق حديثه ، تعرض الخزاعي إلى قضية المتقاعدين الذين يبحثون عن عمل ، وذلك لأن معظمهم لا يتقاضون راتبا تقاعديا يغطي احتياجاتهم ، وأن 85% من المتقاعدين يتقاضون رواتب تقاعدية أقل من 500 دينار ، لا تلبي احتياجات أسرهم المعيشية ، وصار المتقاعدون يزاحمون خريجي الجامعات على فرص العمل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى