أُسْلُوبُكَ شَفِيعُكَ
اَلْكَاتِبَةُ : – هِبَةُ أَحْمَدَ الْحَجَّاجِ
مِنْ فُنُونِ الْأَدَبِ اخْتِيَارُ اللَّفْظِ الْمُنَاسِبِ ، حَتَّى قَالُوا : « لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ » . فَيُقَالُ لِلْمَرِيضِ ” مُعَافًى ” ، وَ لِلْأَعْمَى ” بَصِيرٌ ” ، وَ لِلْأَعْوَرِ ” كَرِيمُ الْعَيْنِ ” .
الْأُسْلُوبُ غَالِبٌ ؛ الطَّرِيقَةُ الَّتِي يُحَدِّثُكَ فِيهَا إِنْسَانٌ ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يُخَاطِبُكَ فِيهَا إِنْسَانٌ ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يُحِبُّكَ فِيهَا إِنْسَانٌ ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يَشْرَحُ لَكَ فِيهَا إِنْسَانٌ ، الطَّرِيقَةُ الَّتِي يَلْتَفِتُ فِيهَا إِلَيْكَ إِنْسَانٌ . النُّبْلُ كُلُّهُ فِي الطَّرِيقَةِ وَالْأُسْلُوبِ .
فَأُسْلُوبُكَ شَفِيعُكَ فِي أَوْقَاتٍ كَثِيرَةٍ . صَدِّقْنِي إِذَا كَانَ أُسْلُوبُكَ خَلَّابًا فَسَوْفَ تَفْتَحُ لَكَ الْأَبْوَابَ الَّتِي لَمْ تُصْنَعْ بِقَفْلٍ وَمِفْتَاحٍ أَصْلًا ! أُسْلُوبُكَ يَجْعَلُكَ تَحْصُلُ عَلَى مَا تُرِيدُ ، حَتَّى لَوْ أَظْهَرَ لَكَ الْآخَرُ رِدَّةَ فِعْلٍ مُتَجَهِّمَةً ، هُوَ يُكَابِرُ أَوْ مُتَشَكِّكٌ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُعْتَادٍ ، وَالْحَقُّ أَنَّهُ يُضْمِرُ التَّقَبُّلَ الْكَبِيرَ لِتَعَامُلِكَ .
تَسْتَطِيعُ الْكَلِمَاتُ أَنْ تُحَرِّكَ بَعْضًا مِنْ مَشَاعِرِنَا ، تَسْتَطِيعُ فَقَطْ بِأُسْلُوبِكَ فِي سَرْدِ الْكَلِمَاتِ أَنْ تُحْدِثَ تَغَيُّرًا فِي قُلُوبِ الْبَعْضِ .
لَكَ طُرُقَكَ وَأَسَالِيبُكَ ، وَلَوْ كُنْتَ فِي بَحِيرَتِكَ سَمَكَةً ، فَأَنْتَ الطَّعْمُ وَالسِّنَارَةُ وَالصَّيَّادُ ، وَالْقَارَىءُ الْحَذِقُ ، وَالْحَضْنُ وَالْمَأْوَى . .
فَمِنْ الْقِصَصِ الْقَدِيمَةِ ، يُرْوَى أَنَّ هَارُونَ الرَّشِيدَ قَدْ رَأَى فِي بَيْتِهِ ذَاتَ مَرَّةٍ حُزْمَةً مِنْ الخَيْزُرَانِ ، فَسَأَلَ وَزِيرَهُ الْفَضْلَ بْنَ الرَّبِيعِ : مَا هَذِهِ ؟
فَأَجَابَهُ الْوَزِيرُ : عُرُوقُ الرِّمَاحِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ .
لِمَاذَا لَمْ يَقُلْ لَهُ : إِنَّهَا الخَيْزُرَانُ ؟
لِأَنَّ أُمَّ هَارُونَ الرَّشِيدِ كَانَ إِسْمُهَا ” الخَيْزُرَانَ ” ، فَالْوَزِيرُ يَعْرِفُ مَنْ يُخَاطِبُ ؛ فَلِذَلِكَ تَحَلَّى بِالْأَدَبِ فِي الْإِجَابَةِ .
وَ أَحَدُ الْخُلَفَاءِ سَأَلَ ابْنَهُ مِنْ بَابِ الِاخْتِبَارِ : مَا جَمْعُ مِسْوَاكٍ ؟
فَأَجَابَهُ وَلَدُهُ بِالْأَدَبِ الرَّفِيعِ : ( ضِدَّ مَحَاسِنِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ) .
فَلَمْ يَقُلْ الْوَلَدُ : ( مَسَاوِيكُ ) لِأَنَّ الْأَدَبَ هَذَّبَ لِسَانَهُ ، وَحَلَّى طِبَاعَهُ .
وَيُقَالُ إِنَّ أَحَدَ الْمُلُوكِ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنَّ أَسْنَانَهُ تَكَسَّرَتْ كُلُّهَا فَدَعَا أَحَدَ مُفَسِّرِي الْأَحْلَامِ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْمَلِكُ رُؤْيَاهُ فَقَالَ لَهُ الْمُفَسِّرُ : الْأَمْرُ مُؤْلِمٌ يَا مَوْلَايَ هَذَا مَعْنَاهُ أَنَّ جَمِيعَ أَهْلِكَ سَيَمُوتُونَ وَتَبْقَى أَنْتَ ، حِينَهَا تَغَيَّرَ وَجْهُ الْمَلِكِ وَغَضِبَ وَأَمَرَ بِسَجْنِ هَذَا الْمَعْبَرِ .
ثُمَّ جَاءُوا بِمُفَسِّرٍ ثَانٍ وَقَصَّ الْمَلِكُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ الْمُفَسِّرُ : مُبَارَكٌ أَيُّهَا الْمَلِكُ ، سَتَكُونُ أَطْوَلَ أَهْلِكَ عُمْرًا . فَرِحَ الْمَلِكُ فَرَحًا شَدِيدًا وَأَجْزَلَ لَهُ الْعَطَايَا .
وَ لَمَّا سُئِلَ الْعَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَ عَنْ الصَّحَابَةِ أَجْمَعِينَ :
أَنْتَ أَكْبَرُ أَمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ .
فَأَجَابَ الْعَبَّاسُ قَائِلًا : ( هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي ، وَ أَنَا وُلِدْتُ قَبْلَهُ ) .
مَا أَجْمَلُهَا مِنْ إِجَابَةٍ فِي قِمَّةِ الْأَدَبِ لِمَقَامِ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَ السَّلَامُ .
إِخْتِيَارُ الْأَلْفَاظِ قِيمَةٌ ضَاعَتْ لِلْأَسَفِ فَى مُجْتَمَعَاتِنَا ، وَ أَصْبَحَ بَعْضُنَا يُبَرِّرُ ذَلِكَ لِنَفْسِهِ بِبَعْضِ الْكَلَامِ مِثْلَ : أَنَا صَرِيحٌ ، وَ أَنَا أَتَكَلَّمُ بِطَبِيعَتِي ، أَوْ أَنَّهُ بِذَلِكَ يَبْتَعِدُ عَنْ النِّفَاقِ .
وَ اَلْحَقِيقَةُ أَنَّ هُنَاكَ فَرْقًا كَبَيِيِيرًا جِدًّا بَيْنَ النِّفَاقِ ، وَ مُرَاعَاةِ مَشَاعِرِ الْآخَرِينَ ، وَ بَيْنَ الصَّرَاحَةِ وَ الْوَقَاحَةِ .
يَجِبُ أَنْ نَعِيَ جَيِّدًا أَنَّ بَيْنَ كَسْرِ الْقُلُوبِ وَ كَسْبِهَا
خَيْطًا رَفِيعًا اسْمُهُ ” الْأُسْلُوبُ ” .
وَبَيْنَمَا أَنَّ كَذَلِكَ أَقُومُ بِكِتَابَةِ هَذَا الْمَقَالِ أَتَى أَخِي الصَّغِيرُ الْمُلَقَّبُ بِالْمُزْعِجِ وَقَالَ : – عَنْ مَاذَا تَكْتُبُ أَيُّهَا الْكَاتِبُ الْعَظِيمُ ؟ اتْحِفْنَا بِالْكَلِمَاتِ الْمُنَمَّقَةِ وَحِكْمَتِكَ الْفَذَّةِ .
نَظَرْتُ إِلَيْهِ مُبْتَسِمًا وَقُلْتُ : – حَسَنًا ، أَيُّهَا الْوَلَدُ الَّذِي يَقْطُرُ لِسَانُهُ عَسَلًا ، أَكْتُبُ مَقَالًا بِعُنْوَانِ : – أُسْلُوبُكَ شَفِيعُكَ .
نَظَرَ إِلَيَّ وَأَمْعَنَ النَّظَرَ قَلِيلًا وَأَخَذَ يُفَكِّرُ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ قَائِلًا : – الْأَمْرُ بَسِيطٌ جِدًّا .
مِثْلُ جُمْلَةٌ مِنْ فِعْلٍ وَ فَاعِلٍ وَ مَفْعُولٍ بِهِ .
مَثْلُ أَنْ أَقُولَ ” يَرْتَاحُ قَلْبِي لَكَ “
وَلِلْأَمَانَةِ لَمْ أَفْهَمْ عَلَيْهِ !
نَظَرَ إِلَيَّ مُفَكِّرًا وَقَالَ : – أَعْتَقِدُ انْكَ أَنْهَيْتَ الْمَقَالَ نَظَرِيًّا ، مَا رَأْيُكَ بِتَطْبِيقِ الْمَقَالِ عَمَلِيًّا ؟
حَسَنًا أَتْرُكُهُ عَلَيَّ ، لَا تَقْلَقْ يَكْفِيكَ مَا اسْتَنْزَفَهُ الْمَقَالُ مِنْ جُهْدٍ وَتَفْكِيرٍ .
اتْرُكَ الْأَمْرَ لِي فَقَطْ شَاهِدْنِي .
انْظُرْ كَيْفَ سَأَطْلُبُ مِنْ أُمِّي الطَّعَامَ .
قَالَ لَهَا : أُمِّي الْجُوعُ كَافِرٌ وَأَنْتِ الْإِيمَانُ يَا بِنْتَ الْأَكَابِرِ .
كَانَتْ أُمِّي تَبْتَسِمُ وَتُحْضِرُ لَهُ الطَّعَامَ .
وَإِذَا أَرَادَ النُّقُودَ يَقُولُ لِأَبِي : يَابْنَ جَدِّي هَلْ أَمْسَيْتَ فَقِيرًا أَمْ أَنَّكَ تَسْتَلِذُّ بِفَقْرِيٍّ ؟ فَيَبْتَسِمُ أَبِي وَيُعْطِيهِ النُّقُودَ .
وَإِذَا أَرَادَ شَيْئًا مِنْ أُخْتِي الصَّغِيرَةِ قَالَ لَهَا : سَيِّدُ الْقَوْمِ خَادِمُهُمْ فَهَلْ لَكِ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَتِي ؟
فَتُضْحَكُ أُخْتِي وَتُرَتِّبُ لَهُ حَوَائِجَهُ .
كَمَا قُلْتُ لَكُمْ تَسْتَطِيعُونَ بِأُسْلُوبِكُمْ الرَّاقِي أَنْ تُغَيِّرُوا الْوَاقِعَ !
وَالدَّلِيلُ أَمَامَكُمْ . .