أين تذهب حصى الجمرات بعد رميها ؟

#سواليف

استكمل #حجاج بيت الله الحرام،اليوم الأربعاء، باقي #أركان_الحج ومنها رمى #الجمرات حيث يرجمون الشيطان بـ7 حصوات ويسمى رمى الجمرات بـ”جمرة العقبة” وتتم في #مشعر_منى.

ويتساءل المئات عن عدد حصى رمي الجمرات وأين تذهب بعد رميها خاصة وأن الحجاج بيت الله الحرام بالمملكة العربية السعودية يقدروا بالملايين.

شكل الجمرات
ويعد شكل الجمرات صغير جدا حيث يقوم الحجاج بقذفه مباشرة وعددهم 7 جمرات ويتم رميها مع التكبير لله جل جلاله في كل مرة، ويشترط أن يكون رمي الجمرات متفرقا الواحدة تلو الأخرى وتقع في الحوض الدائري ولايجوز أن يتم رمى جميع الجمرات دفعة واحدة لإنها بذلك تحسب مرة وليس 7 مرات.

عدد #الحصى لرمي الجمرات
ويبلغ عدد الحصى لرمي الجمرات وهى تشبه حمة الحمص ويتم رميها في منى ويكون رمي الجمرات في أيام التشريق أي أيام العيد الأضحى بدءا من اليوم الأول وحتى اليوم الثالث،ومع كل رمية للحجاج تتساقط الجمرات في الحوض الدائري ليتم صرفها بعد ذلك بشكل ألي دون الحاجة إلي التدخل البشري نهائيا للتخلص من الجمرات.

أين تذهب حصى رمي الجمرات؟
بعد إلقاء الحصى من جانب الحجاج في الحوض الدائري تنزل الجمرات على عمق كبير يصل إلي 15 متر تحت الأرض، وعن طريق سير ألي يقوم بتجميع الحصوات دفعة واحدة ويتم فلترة الحصى بشكل إلكتروني عن طريق بوابات كهربائية.

ويتم التخلص من حصى الجمرات فهي نفايات وانتهى إستخدامها وتبلغ أطنان من حصى الجمرات خاصة وأن عدد الحجاج يقدر بالملايين.

الجدير الذكر أن عملية إزالة الجمرات بشكل ألي تمت من 1970 عن طريق أعمال تطوير قامت بها المملكة العربية السعودية ويبلغ طولها حوالي 950 متر وعرضها 80 متر وتتكون من 4 طوابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى