أول شتوة في الأردن .. انهيار اتربة واغلاق طرق وفيضان مناهل وغرق منازل

سواليف – رصد
شهد الأردن خلال اليومين الماضيين حالة من عدم الاستقرار الجوي ادت الى تساقط امطار الخير التي انتظرها الأردنيون طويلا بعد انحباس مطري لأسابيع ، ورغم التصريحات الحكومية ان استعدادات الحكومة ومؤسساتها لاستقبال الموسم في أحسن حال ، إلا أن ما حدث خلال اليومين الماضيين من اغلاق طرق رئيسية وغرق منازل وفيضانات واغلاق شوارع رئيسية ، دلل بشكل ولضح ان ما يصرح به المسؤولون ينكشف عكسه مع أول اختبار .
وشهدت مناطق مختلفة من المملكة حالات كثيرة كررت ما حصل خلال السنوات السابقة في مواسم الشتاء ، دون ان يتم اتخاذ الوسائل الوقائية لتجنبها والحيلولة دون وقوعها .

وتاليا ملخص ما حصل خلال الاحوال الجوية الأخيرة وتم نشره في سواليف :

**أغرقت مياه الأمطار التي هطلت بغزارة على طريق اربد- المفرق، نفق حوشا على نفس الطريق؛ مما ادى الى اغلاقه امام المركبات ودفع اصحاب المركبات الى تغيير طريقهم للوصول من والى منطقة حوشا.

ويشار الى ان نفق حوشا ومنذ افتتاحه قبل عدة أعوام يشهد إغلاقات متكررة في فصل الشتاء ناجمة عن تجمع كميات هائلة من مياه الأمطار في ظل عدم تصريف مياه الأمطار.

** نتيجة لغزارة مياه الأمطار ارتفع منسوب المياه على الشارع العام أمام محطة الموجب العلوي؛ مما تسبب بدخول المياه على ساحة المحطة وجرفت المياه الجارية الحجارة والأتربة على الشارع العام.

** ارتفاع منسوب المياه في منطقة وادي الرمم شرق العاصمة عمّان ، و تعتبر هذه المنطقة من المناطق التي شهدت مسبقاً مشاكل بتصريف مياه الأمطار.

** انهار جدار استنادي في لواء دير علا بالأغوار الوسطى، بفعل الأمطار ليل الجمعة السبت.
وشهدت شوارع اللواء فيضان مياه الأمطار وتشكل السيول.

** الامطار تغلق طرقا في مدينة الشرق بالزرقاء… وجرف مركبات بين الصفاوي والمفرق ، وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه في تمام الساعة الثامنه من مساء هذا الجمعة ورد بلاغ لمحطة البشريه الامنية على طريق المفرق الصفاوي حول ارتفاع لمنسوب المياة في احد العبارات وان احد المركبات تم جرفها من قبل المياة و بداخلها شخصين وتم محاصرتهم داخلها حيث تم قطع حركة السير بالاتجاهين و تم انقاذ الشخصين من رجال الدوريات الخارجية و الدفاع المدني وهما بصحه جيدة .

** التعامل مع (147) حالة شفط مياه من داخل المنازل، إضافة الى مساعدة وتأمين (42) شخص حاصرتهم مياه الأمطار بمركباتهم، ونقلهم إلى أماكن آمنة؛ نتيجة جنوح مركباتهم عن الطريق أو عدم القدرة على الاستمرار في المسير، وأغلبها كانت في محافظات الشمال .

** غرق مركبات في ماركا بسبب الامطار الغزيرة
حيث شهدت منطقة ماركا في عمان عصر اليوم السبت تساقطا غزيرا للامطار والبرد .
وادى ذلك الى فيضان شارع جعفر بن ابي طالب ، وغرق عدد من المركبات فيه بسبب سوء تصريف الامطار .

**انقاذ عائلة حوصرت داخل “باص” بانهيار أتربة في الموجب ،وحسب رئيس قسم العلاقات العامة في إدارة الدوريات الخارجية النقيب سفيان العجرمي، فإن طاقم إحدى الدوريات الخارجية، واثناء عملهم بالكشف على طريق الموجب باتجاه الكرك، شاهدوا باصا صغيرا بداخله عائلة مكونة من 5 أفراد محاصرين داخل مركبتهم نتيجة انهيارات الأتربة على الشارع العام جراء ارتفاع منسوب المياه.

** مياه الأمطار تداهم منازل وتغرقها في كفر راكب / لواء الكورة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى